تظاهرات بالجزائر ضد ترشح الرئيس للانتخابات الرئاسية

عربي بوست
تم النشر: 2019/02/17 الساعة 14:37 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2019/02/17 الساعة 19:54 بتوقيت غرينتش
تظاهرات بالجزائر ضد ترشح الرئيس للانتخابات الرئاسية

خرجت مظاهرات في عدد من ولايات الجزائر السبت 16 فبراير/شباط احتجاجاً على ترشح الرئيس المنتهية ولايته عبدالعزيز بوتفليقة للانتخابات الرئاسية المقررة في 18 أبريل/نيسان المقبل للمرة الخامسة على التوالي.

وطالب المحتجون الرئيس بوتفليقة بالتراجع عن قرار الترشح وخلال المسيرات حمل المحتجون أعلاماً سوداء، تعبيراً عن رفضهم القاطع للواقع السياسي الذي تمر به البلاد، في الوقت الذي تعلو فيه أصوات تدعو إلى "تحكيم العقل"، خوفاً من دخول البلاد في منزلق أمني.

وكنتيجة لذلك انتشر آلاف عناصر الشرطة والدرك بشوارع وأحياء العاصمة، خصوصاً بعد انتشار أخبار عن "مسيرة مليونية" ضد إرادة الرئيس تمديد حكمه بمناسبة انتخابات أبريل المقبل.

ورفع المتظاهرون خلال المسيرة، التي جابت شوارع خراطة، شعارات منددة بالسلطة ولافتات كتب عليها "لا للعهدة الخامسة"، و"لا لمصادرة سلطة الشعب"، و"لا لفرض وصاية على الجزائريين" و"بوتفليقة ارحل".

وخلال مسيرات هاجم المتظاهرون رئيس الوزراء أحمد أويحيى، بسبب تصريحاته التي جاء فيها أن "الشعب سعيد بترشح الرئيس، وقد كان ينتظر ذلك بفارغ الصبر".

وفي العاصمة الجزائرية، لاحظ السكان، وجوداً مكثفاً لقوات الشرطة والدرك بمداخلها، وفي أكبر الشوارع والمقرات الحكومية.

وتعتقد المعارضة أن الوضع الصحي لبوتفليقة لا يسمح له بالاستمرار في الحكم، وتؤكد أن الذين يدفعون به للبقاء في السلطة هم المنتفعون والمستفيدون من الوضع القائم، فيما يثق أنصاره في فوز ساحق جديد يعكس تمسك الشعب الجزائري به.

تحميل المزيد