يتحدى العالمَ من أجله.. لماذا يتمسك محمد بن سلمان بـ «سعود القحطاني»؟

عربي بوست
تم النشر: 2019/01/17 الساعة 17:37 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2019/03/30 الساعة 18:23 بتوقيت غرينتش
سعود القحطاني المستشار السابق بالديوان الملكي السعودي

مع تصاعد أزمة مقتل الصحفي السعودي المرموق جمال خاشقجي، كان على رأس الأسماء التي برزت في ظل عاصفة كادت تطيح بولي العهد السعودي، المستشار بالديوان الملكي سعود القحطاني.

ذاع صيت الرجل حتى لفت انتباه وكالة الاستخبارات الأمريكية المركزية (CIA)، التي اعتبرته أحد الذين رتبوا لاغتيال خاشقجي داخل مقر القنصلية السعودية في إسطنبول، ليتسبب في إحراج الأمير محمد بن سلمان دولياً، ويدفع مجلسَ الشيوخ الأمريكي إلى تأييد قرار يحمّل وليَّ العهد المسؤولية عن جريمة قتل خاشقجي.

عزلوه للتهدئة ثم عاد ليمارس مهامه!

مع تصاعد الغضب الدولي من القحطاني، عُزل الرجل من منصبه كمستشار لولي العهد  في أواخر أكتوبر/تشرين الأول 2018، ثم حاولت النيابة العامة السعودية، في 15 نوفمبر/تشرين الثاني 2018، تخفيف وطأة الهجمة، فقررت منع القحطاني من السفر، ووضعته قيد التحقيق بتهمة الاجتماع بالفريق المكلف إعادة خاشقجي، إلا أنها في الوقت ذاته برَّأته بشكل صريح من عملية القتل.

القحطاني قيد التحقيق والإقامة الجبرية، لا.. القحطاني حر ويمارس عمله! جدل أُثير كثيراً في الفترة الأخيرة، حول مصير الرجل المثير للجدل، إلا أن مصادر غربية وعربية وسعودية على صلة بالديوان الملكي، أكدت لـ "رويترز"، أن القحطاني الذي أُقيل من منصبه لا يزال يتمتع بنفوذ ضمن الدائرة المقربة من ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، بل يتصرف نيابة عن الديوان الملكي.

وقالت المصادر إنه لا يزال على اتصال بولي العهد، ويواصل توجيه تعليمات لمجموعة صغيرة من الصحفيين السعوديين بشأن ما ينبغي أن يكتبوه عن سياسات المملكة.

وقال أحد المصادر الأجنبية: "لا يزال حاضراً، وحراً ومَرضيّاً عنه. ولي العهد لا يزال متمسكاً به، ولا يبدو مستعداً للتضحية به"، بل إن الأمير محمد نفسه أبلغ زواراً أن القحطاني لا يزال مستشاراً، إلا أنه أبلغهم في الوقت ذاته أن بعض الصلاحيات قد سُحبت منه.

فلماذا إذاً يتمسك الأمير الشاب بسعود القحطاني إلى هذا الحد؟

حتى نجيب عن هذا السؤال، علينا أولاً التعرف على الرجل: من هو؟ ما الدور الذي أداه لخدمة ولي العهد السعودي؟

في تقرير لها أشارت صحيفة Newyork Times الأمريكية إلى الدور الذي أداه القحطاني في صعود الأمير الشاب، فقد كانت البداية بالإطاحة بولي العهد السابق محمد بن نايف، ثم احتجاز العشرات من الأمراء ورجال الأعمال في فندق ريتز كارلتون بالرياض، واختطاف رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري، وفرض الحصار على قطر، والأزمة الدبلوماسية مع كندا.

وقالت الصحيفة الأمريكية إن من أهم المهام التي أُوكلت إلى القحطاني إطلاق حملة شائعات تستهدف محمد بن نايف، تزعم أن إدمانه الكوكايين كان وراء خلعه.

كما أرغم القحطاني شبكة "إم بي سي" على وقف بث المسلسلات التركية، بسبب دعم تركيا لقطر، وهو ما كلَّف الشبكة خسائر كبيرة، ثم أقنع وليَّ العهد بأن ينفق أكثر من 100 ألف دولار على إعلانات تلفزيونية أمريكية ضد قطر. وعندما احتجز ولي العهد العشرات من رجال الأعمال وعدداً من أقربائه في فندق ريتز كارلتون بذريعة مكافحة الفساد، شارك القحطاني في التحقيق، لإجبارهم على التخلي عن جزء من ثرواتهم.

 ونقلت الصحيفة عن أصدقاء بعض هؤلاء المعتقلين وأقاربهم، أنهم تعرفوا على صوت القحطاني في أثناء استجوابهم وهم معصوبو الأعين، أو لمحوه في أروقة الفندق.

ويُعتقد أن سبب اهتمام ولي العهد السعودي بالقحطاني هو خبرته في فهم أسرار العائلة المالكة، فيبدو أنه استغل هذه الخبرة في التخطيط لصعوده وإلغاء منافسيه من الأمراء.

 

رجل محمد بن سلمان على "تويتر"

كما أن خبرة القحطاني في القرصنة منذ عام 2009 مهَّدت له الطريق لاكتساب ثقة ولي العهد في إدارة برامج التجسس على المعارضين، فعندما كان القحطاني رئيساً للمركز الإعلامي الخاص بالديوان الملكي حتى إقالته، كان مسؤولاً عن وحدة إعلامية إلكترونية مكلفة حماية صورة المملكة، وتُملي النهج الرسمي بشأن قضايا مختلفة، من النزاع مع قطر وصولاً إلى الأمن وحقوق الإنسان.

ورغم توقُّف القحطاني عن استخدام "تويتر"، وهو منصة دأب على استخدامها لمهاجمة منتقدي المملكة، في 23 أكتوبر/تشرين الأول 2018، فإن نشطاء سعوديين يعيشون بالخارج لا يزالون يرون نفوذه على الإعلام السعودي وفي الهجمات التي يقولون إنهم يتعرضون لها على "تويتر"، والتي تتهمهم بعدم الولاء لولي العهد أو بعدم الوطنية، لأنهم لا يؤيدون سياساته.

وقالت الباحثة والناشطة السعودية هالة الدوسري، المقيمة بالولايات المتحدة: "لم يتغير شيء. يتبنى النهج نفسه على ما يبدو، اللغة العدوانية نفسها. بصماته لا تزال ظاهرة عليه (الإعلام السعودي)".

أحد المصادر الأمريكية التي التقت حديثاً محمد بن سلمان، قال إن "القحطاني يعمل على كثير من الملفات. وفكرة أنَّك تستطيع قطع علاقتك به تماماً أمرٌ غير واقعيّ".

ويتفق معه شخصٌ سعوديٌّ مقرَّبٌ من الديوان الملكي، فقال: "ثمة أشياء كان (القحطاني) يعمل عليها وربما يتعين عليه إتمامها، أو تسليمها (لمن يخلفه)".

 

 

 

تحميل المزيد