اعتقال صحفية أمريكية تعمل لدى قناة تلفزيونية إيرانية في أمريكا

عربي بوست
تم النشر: 2019/01/17 الساعة 09:24 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2019/01/17 الساعة 12:14 بتوقيت غرينتش

دعا وزير الخارجية الإيراني الولايات المتحدة للإفراج عن مذيعة قناة "Press TV"، مرضية هاشمي، وذلك في تصريحات له نُشرت على موقع وكالة‌ أنباء الجمهورية الإسلامية (إيرنا)، وهي وكالة الأنباء الرسمية في إيران.

وأفادت قناة "press TV" الإيرانية، التي تموّلها الدولة، صباح الأربعاء 16 يناير/كانون الثاني، بأنَّ مرضية، الصحفية المولودة في أمريكا، وكان اسمها ميلاني فرانكلين، اعتُقلت في مطار سانت لويس الدولي بولاية ميسوري، الأحد 13 يناير/كانون الثاني 2019.

ونُقلت مرضية وفق شبكة CNN الأمريكية إلى مركز احتجاز في واشنطن العاصمة، وذلك وفقاً لما ذكرته قناة Press TV، وهي قناة تلفزيونية إيرانية تُقدِّم خدمة إخبارية باللغة الإنجليزية.

ومن جانبه، رفض مكتب التحقيقات الفيدرالي التعليق على اعتقال مرضية هاشمي.

وقال بهرام قاسمي، المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، إنَّ مرضية سافرت إلى أمريكا لزيارة أسرتها.

وقال وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، وفقاً لوكالة "إيرنا": "إنَّ اعتقال مراسلة تعمل لدى التلفزيون الإيراني في الولايات المتحدة هو إجراء سياسي للغاية، وينبغي إطلاق سراحها على الفور".

وأضاف: "إنَّ إساءة التصرف من جانب الحكومة الأمريكية تشير إلى أنَّ الولايات المتحدة لا تلتزم بأية مبادئ تحمي حقوق أولئك الذين ينتقدون النظام، وتتحوَّل حالياً إلى بلد غير آمن بالنسبة للصحفيين".

ووصف ظريف في تصريحاته مرضية بأنَّها مواطنة أمريكية.

 وقال حسين هاشمي، ابن مرضية، لشبكة CNN الأمريكية، إنَّ والدته كانت في مدينة سانت لويس لتصوير فيلم وثائقي  لقناة Press TV، عن حركة "حياة السود مهمّة – Black Lives Matter"، التي تناهض استخدام العنف ضد الأشخاص السود.

وقال حسين هاشمي إنَّه لا يعرف سبب اعتقال والدته.

علامات:
تحميل المزيد