شيخ الأزهر ووزراء الدفاع والداخلية والعدل لن يستطيعوا السفر إلى الخارج إلا بإذن السيسي

عربي بوست
تم النشر: 2019/01/15 الساعة 16:55 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2019/01/16 الساعة 07:28 بتوقيت غرينتش
Egyptian President al-Sisi attends a meeting with Russian President Putin in Sochi

أصدر الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ، الثلاثاء 15 يناير/كانون الثاني 2019، قراراً  ينص على ربط سفر كبار مسؤولي مصر إلى الخارج ، بترخيص وموافقة من رئيس الجمهورية.

ويأتي ذلك حسب القرار الرئاسي الذي نشرته الجريدة الرسمية ونقلته وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية، الثلاثاء، بشأن "تنظيم سفر كبار العاملين بالدولة في مهام رسمية أو لأعمال تتعلق بالوظيفة".

ونص القرار في مادته الأولى على أنه يكون الترخيص بالسفر للخارج في مهام رسمية أو لأعمال تتعلق بالوظيفة، "بقرار من الرئيس لكل من رئيس الوزراء ونواب رئيس الوزراء ووزراء الدفاع والداخلية والخارجية والعدل ورؤساء الهيئات المستقلة والأجهزة الرقابية والأمنية ونوابهم".

قرار الرئيس المصري بشأن الترخيص لسفر الوزراء وكبار مسؤولي الدولة
قرار الرئيس المصري بشأن الترخيص لسفر الوزراء وكبار مسؤولي الدولة

كما نص القرار الرئاسي، أن يرخص رئيس الوزراء بالسفر للخارج في مهام رسمية أو لأعمال تتعلق بالوظيفة لمسؤولين آخرين هم "الوزراء من غير المذكورين بالمادة الأولى ونواب الوزراء والمحافظون ونواب المحافظين ورؤساء المجالس القومية والهيئات العامة والشركات القابضة والأجهزة التي لها موازنات خاصة".

ونقلت وسائل إعلام محلية صورة من نص القرار المنشور في الجريدة الرسمية الذي يتضمن أيضاً إلغاء كلّ قرار يخالف القرار الصادر، من دون توضيح أسباب الخطوة.

والرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، يحكم البلاد منذ 2014، ومستمر حتى عام 2022 في ولايته الثانية والأخيرة وفق الدستور المصري.