السبت, 19 يناير 2019

تركيا ردّاً على تهديد الرئيس الأمريكي: خطأ فادح أن يساوي ترامب بين الأكراد السوريين والإرهابيين

عربي بوست، وكالات

قال إبراهيم كالن، المتحدث باسم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الإثنين 14 يناير/كانون الثاني 2019، إن تركيا تتوقع احترام الولايات المتحدة شراكتهما الاستراتيجية، بعد أن حذر الرئيس دونالد ترامب من أن تركيا ستُدمَّر اقتصادياً إذا هاجمت فصيلاً كردياً في سوريا.

وأضاف كالن: لا يمكن للإرهابيين أن يكونوا حلفاء وشركاء لواشنطن.

وتوترت العلاقات بين البلدين العضوين في حلف شمال الأطلسي بسبب دعم الولايات المتحدة لوحدات حماية الشعب الكردية التي تعتبرها تركيا امتداداً لحزب العمال الكردستاني المحظور، والذي يشن حملة مسلحة منذ عشرات السنين في الأراضي التركية.

وقال المتحدث إبراهيم كالن على تويتر، رداً على تغريدة ترامب: «السيد دونالد ترامب إنه خطأ فادح مساواة الأكراد السوريين بحزب العمال الكردستاني، المدرج على قائمة الولايات المتحدة للمنظمات الإرهابية، وفرعه بسوريا حزب الاتحاد الديمقراطي/ وحدات حماية الشعب».

وأضاف: «الإرهابيون لا يمكن أن يكونوا شركاءك وحلفاءك. تركيا تتوقع أن تحترم الولايات المتحدة شراكتنا الاستراتيجية، ولا تريد أن تؤثر عليها دعاية إرهابية».

وكان ترامب قد قال على تويتر، في وقت سابق، إن الولايات المتحدة تبدأ الانسحاب من سوريا في الوقت الذي تضرب فيه فلول مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية هناك.

وقال: «تركيا ستدمر اقتصادياً إذا ضربت الأكراد . إقامة منطقة آمنة مساحتها 20 ميلاً.. وبالمثل، لا نريد أن يستفز الأكراد تركيا».

اقتراح تصحيح
اقتراح تصحيح
تركيا ردّاً على تهديد الرئيس الأمريكي: خطأ فادح أن يساوي ترامب بين الأكراد السوريين والإرهابيين