الأربعاء, 16 يناير 2019

متهم بجرائم جنسية والتهديد بالسلاح ورفض دفع 69 ألف دولار غرامات.. السلطات الكندية تبحث عن شاب سعودي «هرَّبته» سفارة بلاده

عربي بوست

قال موقع «كرونيكل هيرالد» الكندي بأن السفارة السعودية في كندا ربما تكون قد ساهمت في مساعدة شاب سعودي متهم بارتكاب اعتداءات جنسية ومخالفات مرورية والتهديد بالسلاح، وذلك عن طريق تهريبه خارج كندا لكي لا يواجه مصيره أمام العدالة والقضاء هناك.

ويواجه الشاب السعودي محمد الزعيبي، حسبما نشر تقرير موقع » كرونيكل هيرالد«، اتهامات تتعلق بارتكاب اعتداءات جنسية وتهديدات إجرامية وقيادة السيارات بشكل خطير، والاعتداء بالسلاح وذلك في قضيتين في مدينة سيدني بكندا بين عامي 2016 و2017.

وأكدت شرطة جزيرة كاب بروتون التي تتبعها مدينة سيدني الكندية في تعليقها على الحادث للموقع الكندي، أنها تمتلك جواز سفر يخص الشاب السعودي محمد الزعيبي، أُجبر على تسليمه في مقابل دفع كفالة.

لي كوهين المسؤول المحلي بإدارة الهجرة قال تعليقاً على الحادث للموقع الكندي إنه من المستحيل على الزعيبي مغادرة البلاد نحو السعودية أو أي دولة أخرى دون أن تكون سلطات بلاده قد وفرت له وثيقة سفر، وأضاف كوهين: «وهو ما قامت به هذه السلطات في مناسبات سابقة».

وذكر الموقع الكندي نقلاً عن السلطات القضائية المحلية أن مبلغ الكفالة الذي تم دفعه نقداً عن طريق السفارة السعودية لإنقاذ مواطنها محمد الزعيبي كان 38 ألف دولار.

واعتبر لي كوهين أن الكفالة الكبيرة التي دفعتها السفارة السعودية أمر غير عادي، في حين رفضت السفارة السعودية التعليق على ذلك.

لكن موقع «كرونيكل هيرالد» استطاع التوصل إلى الشاب السعودي محمد الزعيبي، عبر تطبيق «فيستايم» ليسأله عن مكان تواجده، غير أن الزعيبي رفض تأكيد وجوده داخل كندا حين رد على سؤال طرحه الموقع، قائلاً «ربما لا.. لا أستطيع أن أؤكد لكم ذلك».

وكانت المكالمة صوتية فقط، لكن ما تم التعرف عليه من المكالمة أيضاً أن هناك صوتاً ظهر لامرأة تضحك وتتحدث الإنجليزية.

وقال الزعيبي أنه لن يعود مجدداً إلى مدينة سيدني الكندية، حتى لا يواجه أحكاماً هو يراها غير عادلة حسب تعبيره.

وأضاف «لا أستطيع أن أحترم هذا (في إشارة إلى المذكرة والتهم الموجهة له)، الجميع ضدي فقط لأنني طالب أجنبي، رغم أننا قدمنا الكثير من المال لهذه الجزيرة».

لكن الموقع الكندي استطلع آراء بعض الأشخاص الذين تعامل معهم الزعيبي، فقالت جيسيكا هاينز مديرة وكالة لصيانة السيارات بمدينة سيدني، «لقد كان فظاً، بغيضاً، ويعتقد أنه فوق القواعد، وينظر للنساء بدونية».

ونقل الموقع الكندي عن السلطات المحلية أن الزعيبي ارتكب في أربع سنوات ما بين 2012 و2016، 34 مخالفة مرورية، ومجمل الغرامات المستحقة عليه ولم يتم سدادها حتى الآن هي 69 ألف دولار

اقتراح تصحيح
اقتراح تصحيح
متهم بجرائم جنسية والتهديد بالسلاح ورفض دفع 69 ألف دولار غرامات.. السلطات الكندية تبحث عن شاب سعودي «هرَّبته» سفارة بلاده