«اتهمته السلطات بمحاولة الانضمام لداعش».. وصول أحد الطالبَيْن الألمانيَّيْن إلى برلين بعد احتجازه في مصر

عربي بوست
تم النشر: 2019/01/12 الساعة 05:15 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2019/01/12 الساعة 05:15 بتوقيت غرينتش
الطالب الألماني من أصل مصري محمود عبدالعزيز يعود لبرلين مرحلاً من مصر/ مواقع التواصل

عاد أحد الطالبَيْن الألمانيَّيْن اللذَيْن احتجزتهما السلطات الأمنية في مصر مؤخراً إلى ألمانيا، بعد أن تحدَّثت وسائل إعلامية مصرية أن الاتهامات ضدهما مرتبطة بـ "الإرهاب".

وأعلن مالك عبدالعزيز (24 عاماً)، شقيق الطالب الألماني من أصل مصري محمود عبدالعزيز، أن "محمود وصل ألمانيا بعدما تم ترحيله من مصر مساء الخميس"، بحسب التلفزيون الألماني "دويتشه فيله".

وكتب مالك عبدالعزيز على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" مساء الجمعة، أن "والدته واثنين من أشقائه جلبوا شقيقه محمود من أحد المطارات".

وأضاف أنه في حالة جيدة، وفي طريقه إلى مدينة "غوتينغن" الألمانية، حيث تعيش الأسرة.

وتابع مالك قائلاً: "لم تتمكن السلطات المصرية من تقديم أي دليل على اتهاماتها لمحمود".

ولا يزال الطالب الألماني الآخر من أصل مصري، عيسى الصباغ (18 عاماً)، من مدينة غيسن، محتجزاً لدى السلطات المصرية.

ووفق وسائل إعلام مصرية، بينها "الأهرام" المملوكة للدولة، فإن محمود عزت عبدالعزيز، الطالب بالجامعة الإسلامية في السعودية، تم ضبطه منذ عدة أيام (لم تحددها) حال وصوله للبلاد، وتوافر معلومات بأنه يحاول الانضمام للعناصر الإرهابية الداعشية الموجودة في سيناء (شمال شرق).

من جهتها، رفضت وزارة الخارجية الألمانية الإدلاء ببيانات عن تقييم ألمانيا لهذه الاتهامات.

وأكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الألمانية، أن الشخص الأول (محمود) عاد إلى البلاد.

وأضاف أن السفارة الألمانية في القاهرة تلقَّت تأكيداً أن الآخر محتجز، وتُحاول البعثة الدبلوماسية الوصول إليه.

ولم يتسن الحصول على تعليق من القاهرة حول ما أوردته السفارة الألمانية، غير أن السلطات المصرية عادةً ما تؤكد التزامها بالقانون ومبادئ حقوق الإنسان.

وكانت وكالة الأنباء الألمانية الرسمية "د. ب. أ"، كشفت أن كلا الشابين يحملان الجنسية الألمانية والمصرية، وأحدهما يبلغ من العمر 18 عاماً، وانقطعت أخباره في 17 ديسمبر/كانون الأول الماضي، قبل أن يقوم برحلة داخلية من الأقصر إلى القاهرة، حيث كان يعتزم زيارة جَده.

وأشارت إلى أن الشاب الثاني يبلغ من العمر 23 عاماً، واحتُجز في مطار القاهرة، في 27 ديسمبر/كانون الأول الماضي، ولم يُسمع عنه منذ ذلك الحين. وأوضحت وكالة "الأناضول" أنه لم يتسن الحصول على تعقيب فوري من السلطات المصرية بشأن واقعتي اختفاء الشابين.

علامات:
تحميل المزيد