الأربعاء, 16 يناير 2019

روسيا توافق على مشروع اتفاقية مع السودان.. السفن العسكرية بإمكانها دخول الموانئ بسهولة

عربي بوست

قالت وكالة سبوتنيك الروسية، الأربعاء 9 يناير/كانون الثاني 2019، إن رئيس الوزراء الروسي دميتري مدفيديف، وافق على مشروع اتفاقية مع السودان لتسهيل دخول السفن الحربية إلى موانئ البلدين.

وتنص الاتفاقية على «السماح بدخول السفن الحربية بعد إخطار في موعد لا يتجاوز 7 أيام عمل قبل الميعاد المفترض لوصولها»، بحسب ما نقلته الوكالة الروسية عن موقع بوابة المعلومات القانونية.

وكان الرئيس السوداني عمر البشير قد زار في نوفمبر/تشرين الثاني 2018 سوتشي، وأجرى مباحثات مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، تناولت عدداً من مجالات التعاون الثنائي ومشاريع مشتركة.

وقال بوتين خلال استضافته للبشير: «لدينا فرص جيدة لتنمية العلاقات في عدد من المجالات، بما في ذلك المجال العسكري التقني، والتعاون يتطور».

وتأتي هذه الاتفاقية في وقت تشهد فيه السودان تظاهرات بدأت يوم 19 ديسمبر/كانون الأول، احتجاجاً على ارتفاع الأسعار وغيرها من المصاعب الاقتصادية.

وتعد هذه الاحتجاجات هي أكبر معارضة مستمرة يواجهها الرئيس عمر البشير منذ توليه السلطة في انقلاب دعمه الإسلاميون قبل نحو 30 عاماً.

ويتحدث البشير، في خطاباته خلال الأزمة، عن تعرُّض بلاده لمؤامرات خلال الفترة الماضية.

وقال: «هناك مَن تآمروا ويريدون تركيع السودان بقليل من الدولارات والقمح، وبشروط بسيطة لحل المشاكل، لكن كرامة وعزة السودان أغلى من الدولار»، دون تقديم تفاصيل أخرى بهذا الصدد.

اقتراح تصحيح
اقتراح تصحيح
روسيا توافق على مشروع اتفاقية مع السودان.. السفن العسكرية بإمكانها دخول الموانئ بسهولة