الأحد, 20 يناير 2019

دولة إفريقية تستيقظ على وقع انقلاب عسكري.. رئيسها يُعالَج بالمغرب بعد تعرُّضه لوعكة صحية بالسعودية

عربي بوست، وكالات

 

نفذ ضباط في جيش الغابون انقلاباً فيما يبدو في وقت مبكر صباح الإثنين 7 يناير/كانون الثاني 2019، فسيطروا على مبنى الإذاعة الوطنية، وعبَّروا عن عدم رضاهم عن الرئيس علي بونغو، الذي يُعالَج من جلطة دماغية في المغرب.

وقال اللفتنانت كيلي أوندو أوبيانغ، زعيم ما يُعرف باسم الحركة الوطنية لقوات الدفاع والأمن في الغابون، إن الكلمة التي ألقاها بونغو بمناسبة العام الجديد «عزَّزت الشكوك في قدرة الرئيس على الاستمرار في القيام بمسؤوليات منصبه».

وأعلن ضباط بالجيش عن تشكيل «مجلس وطني للإصلاح»  في رسالة تُلِيَت عبر الإذاعة الرسمية.

وقالت وكالة الصحافة الفرنسية إن مراسلها قد سمع في هذه الأثناء طلقات نارية حول مبنى الإذاعة والتلفزيون بوسط العاصمة، فيما كانت  مدرعات تقطع الطريق إلى الموقع.

 وتحدث الرئيس الغابوني علي بونغو، الذي تعرَّض لجلطة دماغية في 24 أكتوبر/تشرين الأول 2018، للمرة الأولى منذ بدء نقاهته، بمقطع مصوَّر سُجل في الرباط، وبثته وسائل الإعلام الغابونية وشبكات التواصل الاجتماعي، مساء الإثنين 31 ديسمبر/كانون الأول 2018 .

وقال بونغو، في رسالته بمناسبة حلول السنة الجديدة، وفق ما نقلته وكالة الأنباء الفرنسية: «صحيح أنني مررت بمرحلة صعبة، وهذا الأمر يحصل أحياناً في الحياة، واليوم -كما تلاحظون- أشعر بتحسُّن، وأستعد للقائكم سريعاً جداً».

ويُمضي بونغو فترة نقاهة في المغرب منذ نهاية نوفمبر/تشرين الثاني 2018.

 وخلال شهرين، لم يظهر بونغو إلا في صورة واحدة ومقطعين مصوَّرين من دون صوت، لم تكن كافية لطمأنة عدد كبير من الغابونيين على صحة رئيسهم.

وغادر الرئيس الغابوني علي بونغو العاصمة السعودية الرياض، يوم 28 نوفمبر/تشرين الثاني 2018، إلى العاصمة المغربية الرباط، «لمتابعة فترة النقاهة» بعدما لازم المستشفى في العاصمة السعودية، منذ 24 أكتوبر/تشرين الأول 2018، وفق ما كتبته زوجته سيليفيا، على موقع فيسبوك، لتضع حداً للشائعات التي تحدثت عن اختفاء الرئيس الغابوني علي بونغو في السعودية.

Demain, mercredi 28 novembre, SEM le président de la République, le Chef de l'Etat gabonais, Ali Bongo Ondimba, mon…

Gepostet von Sylvia Bongo Ondimba am Dienstag, 27. November 2018

 

وتحكم عائلة بونجو الدولة المنتجة للنفط منذ ما يقرب من نصف قرن. وتولى بونجو الرئاسة خلفا لوالده عمر الذي توفي في عام 2009. وخيمت مزاعم تزوير واحتجاجات عنيفة على إعادة انتخاب بونجو عام 2016.

اقتراح تصحيح
اقتراح تصحيح
دولة إفريقية تستيقظ على وقع انقلاب عسكري.. رئيسها يُعالَج بالمغرب بعد تعرُّضه لوعكة صحية بالسعودية

قصص ذات صلة