أكبر مشروع بين إسرائيل ودولة عربية.. تل أبيب تتجهز للمصادقة على اتفاقية «قناة البحرين» مع الأردن

عربي بوست
تم النشر: 2019/01/06 الساعة 18:27 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2019/01/06 الساعة 21:42 بتوقيت غرينتش
البحر الميت من جهة دولة الاحتلال الإسرائيلي (رويترز)

قال وزير التعاون الإقليمي الإسرائيلي تساحي هنيغبي، إنه من المُتوقَّع أن تُصدِّق إسرائيل على مشروعٍ "قناة البحرين" المشترك مع الأردن لربط البحر الأحمر بالبحر الميت، وفقاً لتقرير نشرته وكالة Bloomberg الأمريكية،

وقال هنيغبي في مقابلة أُجرِيَت على الهاتف مع Bloomberg: "هذا أمرٌ مهمٌ للتعاون الإقليمي". وأضاف: "رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو مقتنعٌ بأن للسلام ثمناً، ويتقبَّل هذا الثمن".

الفلسطينيون سيشترون المياه المحلاة من الأردنيين

يتصوَّر مشروع ربط البحر الأحمر بالبحر الميت، الذي ظهرت فكرته في العقد الأول من الألفية الجديدة، مدَّ خط أنابيب يصل ميناء العقبة المُطِل على البحر الأحمر إلى منطقةٍ تقع على الساحل الجنوبي الشرقي للبحر الميت، وكلاهما داخل الأراضي الأردنية. سيُوفِّر المشروع مياه الشرب للأردن الذي يعاني من الجفاف. وسيتمكَّن الفلسطينيون من شراء المياه المحلاة من الأردنيين.

وأضاف هنيغبي: "يُعَدُّ هذا أكبر مشروع مشترك في الشرق الأوسط بين إسرائيل ودولة عربية. وتابَع: "تعاني الأردن من مشكلاتٍ خطيرة في ما يتعلَّق بالمياه، وترغب إسرائيل في الحفاظ على استقرار الأردن. فهي الدولة التي لدينا معها أطول حدود".

التكلفة 2 مليار دولار

ووفقاً للتقرير أيضاً، تتعهَّد إسرائيل والأردن بتقديم 40 مليون دولار سنوياً ولمدة 25 سنة، وذلك لتمويل المشروع الذي يكلِّف نحو ملياري دولار.

وستتدفَّق المياه المالحة الناتجة من عملية التحلية في البحر الميت الذي يقل منسوب المياه فيه بمعدل متر واحد كل عام.

وسيشمل المشروع أيضاً إنشاء محطة توليد طاقة كهرومائية لتزويد الأردن وإسرائيل بالطاقة. ووفقاً لما جاء في التقرير، أنكر هنيغبي ارتباط الإعلان عن المشروع بالانتخابات الإسرائيلية القادمة، بينما لم يعلِّق الأردن على التقرير.

وقد تأخَّرَت المبادرة لسنواتٍ بسبب التوتُّرات السياسية بين البلدين، خاصةً في 2017 حين قَتَلَ حارس أمني إسرائيلي شخصين أردنيين في سفارة إسرائيل بعمَّان.

تحميل المزيد