مستشار الأمن القومي الأمريكي للنظام السوري: إلا السلاح الكيماوي

عربي بوست
تم النشر: 2019/01/05 الساعة 15:55 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2019/01/05 الساعة 19:03 بتوقيت غرينتش
جون بولتون مستشار الأمن القومي السابق/ رويترز

حذر جون بولتون مستشار الأمن القومي الأمريكي  السبت 5 يناير/كانون الثاني 2019، النظام السوري من مغبة اعتباره الانسحاب العسكري الأمريكي المتوقع دعوة لاستخدام الأسلحة الكيماوية.

كان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قال في ديسمبر/كانون الأول إن القوات الأمريكية نجحت في مهمتها بهزيمة تنظيم الدولة الإسلامية المتشدد ولم تعد هناك حاجة لوجودها في سوريا.

وفوجئ المسؤولون في واشنطن والحلفاء في الخارج بالإعلان الذي كان السبب في قرار جيم ماتيس الاستقالة من منصب وزير الدفاع الأمريكي، كما أثار المخاوف من احتمال عودة ظهور الدولة الإسلامية.

وقال بولتون للصحافيين على طائرة تقله إلى تل أبيب "ليس هناك تغير على الإطلاق في موقف الولايات المتحدة وأي استخدام من جانب النظام السوري لأسلحة كيماوية سيقابل برد قوي للغاية.. كما فعلنا في مرتين سابقتين".

وتابع قائلاً "لذلك على النظام.. نظام الأسد، ألا تكون لديه أي أوهام بهذا الشأن".

وقصف ترامب سوريا مرتين بعد مزاعم عن استخدام الحكومة الأسلحة الكيماوية وذلك في أبريل/نيسان 2017، وأبريل/نيسان 2018. وفي سبتمبر/أيلول قال مسؤول أمريكي كبير إن هناك أدلة تشير إلى أن قوات النظام السوري تجهز أسلحة كيماوية في إدلب آخر معقل كبير للمعارضة المسلحة في البلاد.

ولقي أكثر من نصف مليون شخص حتفهم خلال الحرب السورية واضطر 11 مليوناً للفرار من منازلهم.

ومن المقرر أن يجتمع بولتون خلال زيارته مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو والرئيس التركي طيب أردوغان. وقال إنه لا يلمح إلى أن سوريا مستعدة على ما يبدو لاستخدام أسلحة كيماوية.

وأضاف بولتون "ونحن نعكف على تفاصيل كيفية تنفيذ الانسحاب وملابساته لا نريد أن يرى نظام الأسد أن ما نفعله يمثل أي تخفيف لموقفنا المعارض لاستخدام أسلحة الدمار الشامل".

وقال إنه إذا استخدمت الأسلحة الكيماوية ستكون هناك "الكثير من الخيارات على الطاولة.. إذا لم يستوعبوا الدروس المستفادة من الضربتين (السابقتين) فإن الضربة القادمة ستكون أشد حسماً".

تحميل المزيد