الأحد, 20 يناير 2019

«شاهد».. مذيع سي بي إس يكشف بعض كواليس حواره مع السيسي ويتساءل: هل كان السيسي يعرف طبيعة برنامج 60 دقيقة؟

عربي بوست

نشرت صفحة برنامج 60 دقيقة الشهير، الذي تبثه قناة «سي بي إس» الأميركية، على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، بعضاً من كواليس الحوار الذي تم مع الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، والذي ستعرضه القناة مساء الأحد، 6 يناير/كانون الثاني 2019.

وفي الفيديو الذي نشرته الصفحة تجري مذيعة لقاءً مع سكوت بيلي، مذيع برنامج 60 دقيقة على قناة «سي بي إس» الأميركية، بالإضافة إلى منتجة البرنامج، ليتحدثا عن بعض الكواليس التي صاحبت الحوار.

وسألت المذيعة، سكوتي بيلي: ألم تكن تخشى أن يعترض السيسي على بعض الأسئلة ويخلع السماعات ويغادر، رفضاً للإجابة؟

قال سكوت بيلي: لا يعنيني ذلك، كل ما يهمني هو إذا ما كان هناك سؤال يجب الإجابة عنه، سوف أطرحه بالنيابة عن العالم بأسره، وإذا قام السيسي بخلع السماعات وترك الغرفة اعتراضاً على سؤال ما فسوف أعتبر هذا التصرف هو إجابته عما سألته عنه.

Behind the interview Egypt's government doesn't want on TV

Egyptian officials tried to stop 60 Minutes from airing an interview with President Sisi. Producers tell the backstory on 60 Minutes Overtime https://cbsn.ws/2GTrINK

Gepostet von 60 Minutes am Freitag, 4. Januar 2019

وفي سؤال آخر قال سكوت بيكي، رداً على سؤال: هل كان السيسي يعرف طبيعة برنامج 60 دقيقة قبل الموافقة على إجراء الحوار؟

رد سكوت بيكي قائلاً: أنا أيضاً أتساءل نفس السؤال

وقالت منتجة البرنامج، رداً على سؤال حول ما إذا كان لدى فريق السيسي أي علم بنوعية الأسئلة قبل الحوار، إنهم «أرادوا الحصول على كافة الأسئلة بشكل خطيّ قبل المقابلة، وكانت بيني وبينهم مناقشات على مدى نحو شهر، إذ كنت أقول: بالتأكيد لا، لأنها ليست الطريقة التي نعمل بها في برنامج 60 Minutes».

وأضافت: «أدركنا أن لدى السيسي رغبة في الظهور على المسرح العالمي، أراد أن يكون شخصية ظاهرة مع القادة الأقوياء في الشرق الأوسط، لذلك قلنا لهم إن هؤلاء القادة الأقوياء يأتون إلى برنامج 60 Minutes».

مصر تطالب بعدم عرض اللقاء

كان الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي قال إن العلاقات بين مصر وإسرائيل هي الأمتن منذ بدئها بين البلدين، منكراً في الوقت ذاته وجود أي معتقلين سياسيين في بلاده، وذلك خلال مقابلة مع قناة «سي بي إس» الأميركية.

لكن القاهرة تدخَّلت على الفور، وأرسلت للقناة الأميركية عبر سفيرها في واشنطن طلباً بعدم نشر المقابلة، التي ستُبث الأحد 6 يناير/كانون الثاني، لكن القناة الأميركية لم تذكر ردها على السفير المصري، إلا أنها أعلنت على موقعها أن المقابلة ستبث في موعدها المقرر مساء الأحد.

وأكد السيسي في لقاء مع مُحاوره سكوت بيلي ببرنامج «60 دقيقة»، أن الجيش المصري يعمل مع إسرائيل ضد «الإرهابيين» في شمال سيناء، كاشفاً عن أن العلاقات مع تل أبيب هي الأمتن منذ بدئها بين البلدين، وأن هناك تعاوناً بينهما في مجالات شتى.

تناولت المقابلة عدة محاور مع الرئيس المصري، بينها -حسب ما نشرته القناة على موقعها الإلكتروني- سجن المعارضين السياسيين.

وفي هذه النقطة، نفى السيسي وجود سجناء سياسيين في مصر، وقال إنه لا يعرف مِن أين أتت هيومن رايتس ووتش برقم 60 ألف سجين سياسي في مصر.

وفتح المذيع الأميركي خلال مقابلته للرئيس المصري ملف قتل نحو ألف من المصريين المنتسبين لجماعة الإخوان المسلمين والمناهضين للانقلاب والمعتصمين في الميادين، وقد كان السيسي في حينها وزيراً للدفاع.

وأجاب الرئيس المصري عن ذلك: بأن الميادين ضمَّت «آلاف الأشخاص المسلحين الذين بقوا معتصمين أكثر من 40 يوماً، وجرَّبنا معهم كل الطرق السلمية».

لكن قناة «سي بي إس» ذكَّرته بأن الحكومة المصرية حينها قالت إنه تمت مصادرة نحو عشر قطع سلاح فقط، في أماكن ضمَّت آلاف المحتجين.

اقتراح تصحيح
اقتراح تصحيح
«شاهد».. مذيع سي بي إس يكشف بعض كواليس حواره مع السيسي ويتساءل: هل كان السيسي يعرف طبيعة برنامج 60 دقيقة؟

قصص ذات صلة