القاهرة تطلب من قناة أميركية عدم بث مقابلة أجرتها مع السيسي.. سأله المذيع عن علاقته بإسرائيل، وعن سجنه وقتله لآلاف المصريين

عربي بوست
تم النشر: 2019/01/04 الساعة 05:54 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2019/01/04 الساعة 07:08 بتوقيت غرينتش
Egyptian President Abdel Fattah Al Sisi attends during the "Tale of a Homeland" conference about dialogue with citizens to review the achievements made during his four-year tenure, in Cairo, Egypt January 18, 2018 in this handout picture courtesy of the Egyptian Presidency. Picture taken January 18, 2018. The Egyptian Presidency/Handout via REUTERS ATTENTION EDITORS - THIS IMAGE WAS PROVIDED BY A THIRD PARTY

قال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي إن العلاقات بين مصر وإسرائيل هي الأمتن منذ بدئها بين البلدين، منكراً في الوقت ذاته وجود أي معتقلين سياسيين في بلاده، وذلك خلال مقابلة مع قناة "سي بي إس" الأميركية.

لكن القاهرة تدخلت على الفور، وأرسلت للقناة الأميركية عبر سفيرها في واشنطن طلباً بعدم نشر المقابلة التي ستبث يوم الأحد القادم، فيما يشير إلى أن أجوبة السيسي على الأسئلة، لم تكن نوعاً من المعلومات التي تريد حكومته بثها، خاصة فيما يتعلق "بسجن خصومه للحفاظ على نظامه، وما يتعلق بالمجازر التي وقعت عندما كان السيسي وزيراً للدفاع".

تفاصيل المقابلة التي كشفت عنها القناة الأميركية

وأكد السيسي في لقاء مع مُحاوره سكوت بيلي ببرنامج "60 دقيقة"، أن الجيش المصري يعمل مع إسرائيل ضد "الإرهابيين" في شمال سيناء، كاشفاً عن أن العلاقات مع تل أبيب هي الأمتن منذ بدئها بين البلدين، وأن هناك تعاوناً بينهما في مجالات شتى.

تناولت المقابلة عدة محاور مع الرئيس المصري، بينها –حسب ما نشرته القناة على موقعها الإلكتروني- سجن المعارضين السياسيين.

وفي هذه النقطة، نفى السيسي وجود سجناء سياسيين في مصر، وقال إنه لا يعرف من أين أتت هيومن رايتس ووتش برقم 60 ألف سجين سياسي في مصر.

وفتح المذيع الأميركي خلال مقابلته للرئيس المصري ملف قتل نحو ألف من المصريين المنتسبين لجماعة الإخوان المسلمين والمناهضين للانقلاب والمعتصمين في الميادين، وقد كان السيسي في حينها وزيراً للدفاع.

وأجاب الرئيس المصري على ذلك: بأن الميادين ضمت "آلاف الأشخاص المسلحين الذين بقوا معتصمين أكثر من 40 يوماً، وجربنا معهم كل الطرق السلمية".

لكن قناة "سي بي إس" ذكّرت بأن الحكومة المصرية حينها قالت إنه تمت مصادرة نحو عشر قطع سلاح فقط في أماكن ضمت آلاف المحتجين.

القاهرة تتدخل وتطلب عدم بث القاهرة

وبعد انتهاء المقابلة، يبدو أن القاهرة أدركت أن ما صرح به السيسي، ليس مناسباً للنشر، فأجرى سفير القاهرة بواشنطن، اتصالاً هاتفياً مع القناة الأميركية، وقال لها: لا يمكن بث هذه المقابلة، بحسب ما نشرته القناة الأميركية.

لم تذكر القناة الأميركية ردها على السفير المصري، إلا أنها أعلنت على موقعها أن المقابلة ستبث في موعدها المقرر مساء الأحد، 6 يناير/كانون الثاني.

تحميل المزيد