الأحد, 20 يناير 2019

دفعوا 100 مليون دولار لشراء عقارات.. 250 مستثمراً أجنبياً يتقدمون للحصول على الجنسية التركية

عربي بوست،  الأناضول

بلغ عدد طلبات الحصول على الجنسية التركية منذ قرار تعديل قانون الحصول على الجنسية عن طريق الاستثمار في سبتمبر/أيلول الماضي، 250 طلباً بمجموع استثمارات بلغت 100 مليون دولار.

وقال آقين آطالاي، المدير في شركة (VIPTurkishPass) المتخصصة بتقديم خدمات الوساطة للمستثمرين الأجانب، إن قطاع العقارات شهد انتعاشاً خلال العام الماضي.   

وأضاف آطالاي أن عشرات الآلاف من البريطانيين والألمان والروس يقيمون في أنطاليا بشكل دائم، وقد حصلوا على الجنسية التركية مع المحافظة على جنسيات بلادهم الأصلية.

وأشار إلى أن قرار منح الجنسية التركية للمستثمرين يساهم في دعم الجهود الرامية لجذب رؤوس الأموال إلى تركيا، وتمكين جهود تحقيق الازدهار والمساهمة في كتابة قصة نجاح تركيا.

كما لفت إلى أن أكثر من 250 مستثمراً أجنبياً تقدموا بطلبات للحصول على الجنسية التركية منذ قرار تعديل قانون الحصول على الجنسية عن طريق الاستثمار في سبتمبر/أيلول الماضي، وأن مجموع الاستثمارات التي حققها أصحاب الطلبات بلغ 100 مليون دولار.

وتابع آطالاي: بخلاف الاعتقاد السائد بأن معظم العقارات المبيعة للأجانب في تركيا بِيعَت لحمَلَة جنسيات الدول العربية وإيران والجمهوريات التركية، فإن الاهتمام الأكبر بشراء عقارات في تركيا جاء من مواطني البلدان الأوروبية.

ونشرت الجريدة الرسمية التركية، الجمعة 7 ديسمبر/كانون الأول 2018، نصَّ قانون تعديل شروط منح الجنسية مقابل شراء العقار، الذي بات يشمل أيضاً شراء العقارات قيد الإنشاء، بعد أن كان يقتصر على العقارات المكتملة فقط.

وحسب القانون الجديد، فإن الأجنبي بات بإمكانه الحصول على الجنسية التركية في حال شرائه نقداً عقاراً ضمن مشاريع سكن غير مكتملة، بقيمة لا تقل عن 250 ألف دولار أميركي، أو ما يقابلها بالعملة التركية أو الصعبة، من خلال تقديم عقد الشراء إلى كاتب عدل، بعد أن كان يقتصر على المكتملة منها.

ويشترط على الأجنبي عدم بيع العقار الذي يشتريه خلال 3 سنوات، والتعهد لدى السجلات العقارية بعدم نقل ملكيته إلى أشخاص آخرين خلال المدة المذكورة.

وكانت تركيا قد أعلنت، في سبتمبر/أيلول 2018، عن تسهيلات كثيرة للحصول على جنسيتها للأجانب.

وقرَّرت الحكومة التركية خفضَ المعايير المالية التي كانت قد وضعتها في بداية عام 2017، عندما أقرَّت قانون منح الجنسية التركية للأجانب.

وجاءت المعايير لمنح الجنسية التركية على النحو الآتي:

– شراء عقار بقيمة 250 ألف دولار أميركي، بدلاً من مليون دولار على الأقل، وعدم بيعه لثلاث سنوات.

– استثمار ثابت بقيمة لا تقل عن 500 ألف دولار أميركي.

– توفير فرص عمل لـ50 مواطناً تركياً على الأقل، بدلاً من 100 مواطن.

– تخفيض قيمة شرط الإيداع في البنوك التركية من 3 ملايين دولار إلى 500 ألف دولار.

وكان قانون منح الجنسية التركية للمستثمرين الأجانب قد دخل حيز التنفيذ لأول مرة، عقب نشره في الجريدة الرسمية، في 5 مايو/أيار 2017.

وتبدو هذه القرارات الجديدة وكأنها محاولة من أنقرة لدعم اقتصاد بلدها، من خلال تشجيع الاستثمار، ودعم الليرة التركية، التي شهدت انخفاضاً حاداً في الفترة الأخيرة.

اقتراح تصحيح
اقتراح تصحيح
دفعوا 100 مليون دولار لشراء عقارات.. 250 مستثمراً أجنبياً يتقدمون للحصول على الجنسية التركية