الأربعاء, 16 يناير 2019

الرئيس الإفريقي الذي «اختفى» في وقت سابق بالسعودية يتحدث إلى شعبه.. وجَّه لهم خطاباً مصوراً من عاصمة دولة عربية أخرى

عربي بوست، وكالات

تحدث الرئيس الغابوني علي بونغو الذي تعرض لجلطة دماغية في 24 أكتوبر/تشرين الأول 2018، للمرة الأولى منذ بدء نقاهته، بمقطع مصور سُجل في الرباط وبثته وسائل الإعلام الغابونية وشبكات التواصل الاجتماعي مساء الإثنين 31 ديسمبر/كانون الأول 2018 .

وقال بونغو في رسالته بمناسبة حلول السنة الجديدة، وفق ما نقلته وكالة الأنباء الفرنسية: «صحيح أنني مررت بمرحلة صعبة، وهذا الأمر يحصل أحياناً في الحياة». ويمضي بونغو فترة نقاهة في المغرب منذ نهاية نوفمبر/تشرين الثاني 2018.

المشاكل الصحية للرئيس الغابوني «باتت وراءه»

وأضاف الرئيس الغابوني علي بونغو : «اليوم -كما تلاحظون- أشعر بتحسُّن وأستعد للقائكم سريعاً جداً». وقال المتحدث باسم الرئاسة إيكي نغووني، إن «هذا الخطاب دليل على أن الرئيس علي بونغو تعافى تماماً. إن مشاكله الصحية باتت وراءه».

وخلال شهرين، لم يظهر بونغو إلا في صورة واحدة ومقطعين مصوَّرين من دون صوت، لم تكن كافية لطمأنة عدد كبير من الغابونيين على صحة رئيسهم.

وغادر الرئيس الغابوني علي بونغو العاصمة السعودية الرياض، يوم 28 نوفمبر/تشرين الثاني 2018، إلى العاصمة المغربية الرباط، «لمتابعة فترة النقاهة» بعدما لازم المستشفى في العاصمة السعودية، منذ 24 أكتوبر/تشرين الأول 2018، وفق ما كتبته زوجته سيليفيا، على موقع فيسبوك، لتضع حداً للشائعات التي تحدثت عن اختفاء الرئيس الغابوني علي بونغو في السعودية .

وقالت زوجة الرئيس الغابوني علي بونغو الثلاثاء 27 نوفمبر/تشرين الثاني 2018: «غداً الأربعاء 28 نوفمبر/تشرين الثاني 2018… سيغادر زوجي، علي بونغو أونديمبا، مستشفى الملك فيصل في الرياض بالسعودية»، مضيفة أنه سيصل في اليوم نفسه «إلى الرباط». وأعربت باسمها وباسم زوجها عن «امتنانها الكبير للسلطات السعودية والطاقم الطبي».

فترة نقاهة الرئيس الغابوني علي بونغو في الرباط بدعوة من الملك محمد السادس

وأضافت: «لمتابعة نقاهته، اختار الرئيس الغابوني علي بونغو بالتشاور مع عائلته أن يقبل عرض استقباله من أخيه العاهل المغربي محمد السادس. نحن ممتنون له جداً».

وأوضحت أن هذا الانتقال من الرياض إلى الرباط «بات ممكناً؛ بفضل التحسن الملحوظ جداً» للوضع الصحي لزوجها. وتابعت أن الرئيس «سينتهز فترة النقاهة القصيرة هذه لاستعادة قدراته البدنية كاملةً، وللعمل على الملفات الأكثر إلحاحاً» في الغابون.

ومنذ نقل بونغو إلى المستشفى بالسعودية، في 24 أكتوبر/تشرين الأول 2018، أصدرت الرئاسة الغابونية بيانين رسميين: الأول في 24 أكتوبر/تشرين الأول 2018، لتعلن نقل الرئيس الغابوني علي بونغو ، بالسعودية إلى مستشفى الملك فيصل في الرياض، بسبب «الإجهاد في الأشهر الأخيرة»، والثاني في 11 نوفمبر/تشرين الثاني 2018، للقول إن بونغو بدأ يستعيد قدراته البدنية بالكامل.

اقتراح تصحيح
اقتراح تصحيح
الرئيس الإفريقي الذي «اختفى» في وقت سابق بالسعودية يتحدث إلى شعبه.. وجَّه لهم خطاباً مصوراً من عاصمة دولة عربية أخرى

قصص ذات صلة