الأحد, 20 يناير 2019

قارب صيد مفقود يدفع أبوظبي وعمّان لمخاطبة طهران.. اختفى بمياه الخليج وعلى متنه أردنيون ومصريون وإماراتيون

عربي بوست، وكالات

أعلنت السلطات الأردنية، الأحد، عن فقدان قارب صيد في مياه الخليج العربي على متنه 3 أردنيين ومصريان وإماراتي.

وقال المتحدث باسم الخارجية الأردنية، السفير ماجد القطارنة، في بيان، إن القارب مفقود منذ مساء الخميس الماضي، وعلى متنه ثلاثة مواطنين أردنيين وشخص إماراتي ومصريان.

وأضاف القطارنة: «قامت السلطات المعنية في دولة الإمارات بالبحث عن القارب وتحديد آخر نقطة بحرية وصل إليها، وطلبت من الجانب الإيراني إمكانية المساعدة في البحث عنهم».

وفي وقت سابق على بيان الخارجية الأردنية، أفاد مصدر أردني مطلع، للأناضول، بفقدان قارب صيد في الخليج العربي.

وقال المصدر، طلب عدم نشر اسمه: «تبلغنا بفقدان قارب صيد على متنه إماراتيون ومصريون وثلاثة أردنيين».

وتابع أن «السلطات الإماراتية خاطبت نظيرتها الإيرانية بشأن ما إذا كان هذا المركب اقترب من مياههم الإقليمية من عدمه».

وأردف: «ليس لدينا علم حتى الآن بمصير المركب، وكل ما يتوفر لدينا هو أنه مفقود، والخارجية الأردنية تبلغت من أشخاص أردنيين بذلك، وتم التواصل مع سفارة إيران بعمان، والسفارة الأردنية بطهران بشأن إذا ما كان لديهم معلومات عن فقدان المركب بالخليج العربي».

«لا يمكن الحديث عن عملية اختطاف او احتجاز حتى اللحظة»

في السياق، قال موقع «عربي 21» عن مصادر، إن «القارب يعتقد أنه دخل المياه الإقليمية الإماراتية، وإنه انقطع الاتصال به، خلال رحلة انطلقت من الأراضي الإماراتية».

وأضافت المصادر للموقع: «لا يمكن الحديث حتى اللحظة عن عملية احتجاز أو اختطاف، كون المعلومات المتوفرة تشير لانقطاع الاتصال، دون معرفة مصيرهم».

وكان خفر السواحل الإيراني قال في آذار/مارس الماضي، إنه احتجز زورقاً إماراتياً جنوبي البلاد، يحمل وقوداً مهرباً وأوقف طاقمه وسلمهم للسلطات القضائية.

كما كانت وكالة أنباء «فارس» الإيرانية، قد قالت في يوليو/تموز 2017، إن الحرس الثوري الإيراني أوقف زورقاً سعودياً بسبب «انتهاكه حدود المياه البحرية الإيرانية»، وأنه تم اعتقال جميع طاقمه، ليتم التحقيق معهم.

اقتراح تصحيح
اقتراح تصحيح
قارب صيد مفقود يدفع أبوظبي وعمّان لمخاطبة طهران.. اختفى بمياه الخليج وعلى متنه أردنيون ومصريون وإماراتيون