أين اختفى أشهر حساب في السعودية على تويتر؟ لم يعد هناك أثر لـ «العريفي»

عربي بوست
تم النشر: 2018/12/29 الساعة 06:07 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/12/29 الساعة 06:07 بتوقيت غرينتش

قال حساب يحمل اسم معتقلي الرأي، ليل الجمعة السبت 29 ديسمبر/كانون الأوّل 2018، إن حساب الدكتور محمد العريفي حُذف من على تويتر، والأسباب مازالت مجهولة.

وعقب اختفاء الحساب من على تويتر علّق عبدالله العودة قائلاً إن #ايقاف_حساب_الشيخ_محمد_العريفي يؤكد النمط الموجود في إدارة البلد، الذي بدأ منذ فترة باستهداف كل الأصوات في المجال العام على اختلاف توجهاتها. مضيفاً أن "إيقاف حساب الشيخ حلقة في سلسلة الكبت والقمع والإسكات".

ويتابع العريفي ما يزيد عن 20 مليون شخص، وهو صاحب أحد أشهر الحسابات في المملكة العربية السعودية والوطن العربي على منصة تويتر.

 

وكان حساب "معتقلي الرأي" على موقع "تويتر" قال إن السلطات السعودية منعت الداعية محمد العريفي من كل أشكال الدعوة والوعظ داخل السعودية وخارجها، أو الظهور على المنصات الاجتماعية ووسائل الإعلام.

وأوضح حساب معتقلي الرأي في تغريدة، الجمعة 7 سبتمبر/أيلول 2018 : "تأكد لنا خبر منع السلطات السعودية للدكتور محمد العريفي من الخطابة، ومن جميع المناشط الدعوية".

غياب الداعية محمد العريفي العريفي عن خطبة الجمعة 

وغاب الداعية العريفي عن إلقاء خطبة الجمعة في مسجد البواردي بمدينة الرياض، كما جرت العادة، حسبما نقل نشطاء سعوديون.

وسبق منعَ العريفي، تصريحٌ لوزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد السعودي عبد اللطيف آل الشيخ، قال فيه إنه "ستتم محاسبة الخطباء والوعاظ مثيري الفتن على المنابر؛ لأنه لم يعد هناك مجال للتسامح". وأضاف آل الشيخ خلال مقابلة له مع قناة "إم بي سي"، أنه سيتم اتخاذ إجراءات صارمة في حق الخطباء الذين يستغلون الإعلام حباً للدعاية الشخصية.

ورأى آل الشيخ أن استخدام التقنية في خطب الجمعة ونشرها، حالات شبه نادرة، وهذا مخالف لتوجيهات الوزارة، بحيث يهدف من يستخدمها إلى الشهرة والانتشار، مهدداً من يستخدمها بأنه "سيُطوى قيده". وشدد آل الشيخ على "دعم الوزارة كل المناشط الدعوية والفكر المعتدل، وتسهيلها ما دامت متوافقة مع عقيدتنا".

وتدهور الحالة الصحية للداعية الطريفي

من جهة أخرى، أكد حساب "معتقلي الرأي" نقل الداعية السعودي المعروف عبد العزيز الطريفي، الذي تجاوز العامين في سجون المملكة، إلى مستشفى سجن الحاير عقب تدهور حاد بحالته الصحية. وأوضح أن هذا حدث نتيجة الإهمال الصحي والضغوط النفسية الكثيرة عليه مؤخراً.

وكانت النيابة العامة السعودية طالبت بالإعدام للداعية المعروف الشيخ سلمان العودة في بداية محاكمته بالرياض، الثلاثاء 4 سبتمبر/أيلول 2018، بعدما وجَّهت له 37 تهمة، حسبما أفادت وسائل إعلام محلية. وقالت صحيفة "عكاظ" في حسابها بـ"تويتر": "بدأت قبل قليل، المحكمة الجزائية المتخصصة في محاكمة مساعد الأمين العام للاتحاد العالمي لعلماء المسلمين المصنف ككيان إرهابي"، في إشارة إلى "العودة".

وأضافت: "النيابة العامة توجِّه ضده 37 تهمة وتطالب بالقتل تعزيراً"، من دون أن تحدد هذه التهم. ونشرت وسائل إعلام محلية أخرى تقارير مماثلة، في حين لم يصدر أي بيان عن النيابة العامة بالمملكة. و"العودة" أحد رجال الدين المعروفين الذين أُوقفوا في سبتمبر/أيلول 2018، ضمن حملة اعتقالات قالت السلطات إنها موجهة ضد أشخاص يعملون "لصالح جهات خارجية ضد أمن المملكة ومصالحها".

تحميل المزيد