السبت, 19 يناير 2019

أسماء عالمية تحيي مهرجانات رأس السنة في السعودية.. وتكاليف الحضور مرتفعة بشكل صادم

عربي بوست

لأول مرة ستتصادف إجازة منتصف العام الدراسي في السعودية مع احتفالات رأس السنة الميلادية. ونظراً إلى أن كثيراً من السعوديين اعتادوا قضاء الإجازتين في السياحة الخارجية، تسعى الهيئة السعودية العامة للترفيه هذا العام (2018) لإغراء السعوديين بقضاء الإجازة داخل البلاد، من خلال إقامة احتفالات ومهرجانات كبيرة بحضور أسماء عالمية في عدة مدن.

حساب روزنامة الترفيه، التابع لهيئة الترفيه على «تويتر»، أعلن عن مهرجان «فيستا» أو «الأسبوع اللاتيني» بمدينة جدة بين يومي 27 و29 ديسمبر/كانون الأول 2018. ومن المتوقّع حضور بعض المغنين اللاتينيين العالميين مثل إنريكي إغلاسياس، وبيتبول، ونيكي غام.

وفي العاصمة الرياض، بدأت منذ يوم 17 ديسمبر/كانون الأول 2018، عروض سيرك دو سوليه توروك العالمي، التي ستستمر حتى يوم 29. أما أبرز الفعاليات، فهي تلك التي تأتي ضمن مهرجان «شتاء طنطورة» بمحافظة العلا شمال السعودية، حيث سيحيي الاحتفالات كل من رينود كابوتشون والمطربة اللبنانية ماجدة الرومي والموسيقار المصري عمر خيرت. وفي أوقات لاحقة، سيشهد مهرجان «شتاء طنطورة» حضور أندريا بوتشيلي وياني.

أسعار صادمة

وعلى الرغم من رغبتهم في حضور الاحتفالات، فإن كثيراً من السعوديين يُبدون استغرابهم، واستنكارهم أيضاً، من ارتفاع أسعار التذاكر، بشكل لا يوحي بأن هيئة الترفيه تسعى فعلاً لدعم السياحة الداخلية.

فعلى سبيل المثال، سيضطر من يودّ حضور حفلة مغنّي الأوبرا العالمي أندريا بوتشيلي إلى دفع مبلغ يصل لنحو 9 آلاف ريال للشخص الواحد (2400 دولار)، شاملةً تكاليف رحلة الطائرة والسكن وحضور الحفل، علماً بأن متوسط الدخل الشهري للسعوديين يبلغ نحو 6470 ريالاً (1725 دولاراً).

هذا المبلغ المرتفع جداً سيَحرم غالبية السعوديين من الاستمتاع بالمهرجان الذي يقام لأول مرة، إذ إن هذا المبلغ مساوٍ لما قد يدفعه الشخص لقضاء أسبوع كامل في بعض الدول المجاورة للسعودية كمصر أو تركيا، أو حتى وجهات أبعد مثل جورجيا وسيرلانكا، حسب ما ذكرته صحيفة «مكة» في وقت سابق.

ومعرض للكتاب أيضاً

وبالإضافة إلى الفعاليات الترفيهية، انطلق معرض جدة الدولي للكتاب يوم 26 ديسمبر/كانون الأول 2018، ويمتد حتى يوم 6 يناير/كانون الثاني 2019. وسيتضمن المعرض ورشات عمل وعروضاً فلكلورية وأمسيات شعرية، كما ستكون هناك أفلام كرتونية مخصصة للأطفال.

وتنتظر شريحة كبيرة من الشباب السعودي معارض الكتب بفارغ الصبر، لكونها تجمع المهتمّين بالثقافة والأدب، وحتى السياسة، بمكان واحد، ما يتيح لهم فرصة للنقاش وتبادل الآراء، في ظل عدم وجود صالونات ثقافية تجمعهم دورياً. كما أن معارض الكتب عادة ما تستضيف دور نشر يصعب إيجاد إصداراتها في المكتبات السعودية.

وتعد هذه السنة هي الرابعة على التوالي التي يقام فيها معرض جدة الدولي للكتاب، بعد انقطاعٍ دامَ نحو 15 سنة.

اقتراح تصحيح
اقتراح تصحيح
أسماء عالمية تحيي مهرجانات رأس السنة في السعودية.. وتكاليف الحضور مرتفعة بشكل صادم