متحدث باسم نتنياهو: تم حلّ البرلمان الإسرائيلي وستُجري انتخابات مبكِّرة

عربي بوست
تم النشر: 2018/12/24 الساعة 12:53 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/12/24 الساعة 13:19 بتوقيت غرينتش
Israeli Prime Minister Benjamin Netanyahu delivers a statement at the Knesset, Israel's parliament, in Jerusalem December 19, 2018. REUTERS/Amir Cohen

قال متحدث باسم رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو على تويتر الاثنين 24 ديسمبر كانون الأول 2018، إن إسرائيل ستجري انتخابات عامة في أبريل نيسان.

وأضاف المتحدث بعد اجتماع لأعضاء الائتلاف الحاكم "قرر زعماء الائتلاف بالإجماع حل البرلمان وإجراء انتخابات جديدة مطلع أبريل".

وقالت هيئة البث الإسرائيلية الرسمية إن قادة أحزاب الائتلاف الحكومي في إسرائيل قرّروا تبكير الانتخابات وإجراءها مطلع شهر أبريل/نيسان المقبل.

من جانبها، قالت صحيفة "هآرتس" إن الانتخابات ستجري في التاسع من أبريل/نيسان.

وكان من المقرر أن تجري الانتخابات نهاية العام المقبل.

ونقلت صحيفة "جيروزاليم بوست" عن رؤساء الائتلاف الحكومي قولهم في بيان: "وافق رؤساء أحزاب الائتلاف بالإجماع على حلّ الكنيست والتوجّه إلى انتخابات جديدة في بداية أبريل/نيسان مع نهاية فترة 4 سنوات من الولاية الكاملة".

وكانت آخر انتخابات إسرائيلية عامة قد جرت في مايو/أيار 2015، فيما كان من المنتظر إجراء الانتخابات العامة في نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

وأشارت الصحيفة إلى أن قادة أحزاب الائتلاف اتفقوا على استمرار الشراكة ما بين أحزابهم لما بعد الانتخابات.

ويرأس حزب "الليكود"، بزعامة رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، الائتلاف الحالي، الذي يضم أحزاب: "البيت اليهودي"، و"كلنا"، و"شاس"، و"يهودوت هتوراه"، وجميعها أحزاب يمينية.

وكان حزب "إسرائيل بيتنا" برئاسة أفيغدور ليبرمان، قد انسحب مؤخراً من الائتلاف.

وجاء قرار تبكير الانتخابات بعد خلاف بشأن قانون تجنيد المتدينين في الجيش الإسرائيلي إذ حذّر حزب "يهودوت هتوراه" من أنه سينسحب من الائتلاف في حال تصويت الكنيست لصالحه.

وتطلب الأحزاب الدينية باستثناء المتدينين من الخدمة في الجيش بداعي تفرغهم لدراسة التوراة.

علامات:
تحميل المزيد