كان قائداً للجيش الثاني الميداني وملحقاً عسكرياً بواشنطن.. الرئيس المصري يعين مديراً جديداً للمخابرات الحربية

عربي بوست
تم النشر: 2018/12/23 الساعة 14:04 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/12/23 الساعة 14:37 بتوقيت غرينتش
Egyptian President Abdel Fattah al-Sisi and defence Minister Mohamed Ahmed Zaki attend the graduation ceremony of new army officers at the army academy in Cairo, Egypt July 22, 2018. in this handout picture courtesy of the Egyptian Presidency. The Egyptian Presidency/Handout via REUTERS ATTENTION EDITORS - THIS IMAGE WAS PROVIDED BY A THIRD PARTY.

عينت مصر، الأحد 23 ديسمبر/كانون الأول 2018، مديرا جديدا للمخابرات الحربية ، في سلسلة من التغييرات التي قام بها الرئيس عبد الفتاح السيسي بخصوص كبار المسؤولين في الجيش والداخلية وأجهزة المخابرات.

وذكرت وكالة "رويترز" الأحد نقلاً عن مصدرين أمنيين إنه تم تعيين اللواء خالد مجاور مديرا جديدا للمخابرات الحربية المصرية خلفاً للواء محمد الشحات الذي كان قد عين في المنصب عام 2015.

 وأشارت "رويترز" إلى أن الجيش وأجهزة المخابرات يلعبان دوراً رئيسياً في الدوائر العليا لصنع القرار في البلاد، وبرز هذا الدور منذ أن قاد الرئيس عبد الفتاح السيسي إطاحة الجيش بالرئيس السابق محمد مرسي عام 2013.

تغيير كبار المسؤولين في الجيش والداخلية والمخابرات

ولم يقدم المصدران أسباباً لتغيير الشحات وتعيين مجاوز مديرا جديدا للمخابرات الحربية لكن السيسي قام بتغيير عدد من كبار مسؤولي الأمن في الجيش ووزارة الداخلية وجهاز المخابرات العامة خلال السنوات القليلة الماضية.

وعين السيسي حليفه الوثيق اللواء عباس كامل رئيساً للمخابرات العامة في يونيو/حزيران الماضي بعد أسبوعين من تغيير وزيري الدفاع والداخلية.

تعيين اللواء اركان حرب خالد مجاور رئيساً لجهاز المخابرات الحربية خلفاً للواء محمد الشحات وكان اللواء خالد مجاور قد شغل منصب قائد الجيش الثاني الميداني والملحق العسكري المصري السابق في واشنطن.

Gepostet von ‎شرف العسكرية المصرية‎ am Samstag, 22. September 2018

وقالت مصادر مطلعة لبي بي سي إن نشرة تنقلات كبار قادة الجيش، التي أصدرها وزير الدفاع والإنتاج الحربي الفريق أول محمد زكي، شملت تعيين اللواء خالد مجاور، مديرا جديدا للمخابرات الحربية والاستطلاع، خلفاً للواء محمد الشحات، الذي شغل المنصب لنحو ثلاث سنوات.

وتولى مجاور منصب قائد الجيش الثاني الميداني والملحق العسكري المصري في واشنطن، وكان قد عُين قبل ثلاثة أشهر نائباً لمدير المخابرات الحربية. وأضافت المصادر أن التغييرات تضمنت أيضاً تعيين اللواء صلاح سرايا قائداً للمنطقة الغربية العسكرية، وهي التي تتولى تأمين الصحراء الغربية.

تحميل المزيد