طالب بتغيير نظام الحكم، واستقال من هيئة البيعة بسبب تعيين الملك سلمان ولياً للعهد.. كل ما تريد معرفته عن الأمير طلال بن عبدالعزيز

عربي بوست
تم النشر: 2018/12/22 الساعة 19:14 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/12/22 الساعة 19:14 بتوقيت غرينتش

توفي السبت 22 ديسمبر/كانون الأول 2018، الأمير طلال بن عبدالعزيز آل سعود الأخ غير الشقيق للعاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز عن عمر ناهز 87 عاماً.

وأعلن الأمير السعودي عبدالعزيز بن طلال عبر حسابه الرسمي بتويتر: "انتقل إلى رحمة الله الأمير طلال بن عبدالعزيز، غفر الله له وأسكنه فسيح جناته، اليوم السبت، وسيتقبل أبناؤه العزاء "للرجال والنساء" بالفاخرية، أيام الأحد والإثنين والثلاثاء، من بعد صلاة المغرب حتى صلاة العشاء".

من يكون الأمير طلال

للأمير الراحل حياة مليئة بالأحداث والمواقف السياسية المغايرة للخط الملكي والتي أثرت على علاقته بإخوانه حكام المملكة العربية السعودي، وكان أبرزها رغبته في تحويل البلاد إلى ملكية دستورية.

ولد الأمير طلال في مدينة الطائف السعودية عام 1931، ويتحدث هو عن مولده راوياً "يقول بعض الإخوان الذين يكبروني في السن أنني ولدت عام 1352 للهجرة، وتقول والدتي إن تاريخ ميلادي هو 19 ذي الحجة عام 1353 للهجرة".

وأخوته الأشقاء من والدته، هم الأمير نواف والأميرة مضاوي، وله أربع زوجات، هن الأميرة منى رياض الصلح ابنة الزعيم اللبناني رياض الصلح، وهي والدة الأمير (خالد والوليد وريما)، والأميرة موضي بنت عبد المحسن العنقري، والدة الأمير تركي، والأميرة ماجدة بنت تركي بن خالد السديري والدة الأمير عبد العزيز، إضافة إلى والدة الأمير الراحل فيصل بن طلال.

ولدى الأمير الراحل تسعة أبناء ذكور هم، الراحل فيصل، ورجل الأعمال المعروف الوليد، وخالد وتركي وعبدالعزيز وعبدالرحمن ومنصور ومحمد ومشهور، بجانب سبع بنات هن ريما وسارة ونورة والجوهرة ومها والجوهرة جنات وهبة.

وسمي طلال الثاني بعد وفاة أخيه طلال الأول الذي مات صغيراً، ويعتبر الأمير طلال الجيل الذي ولد فيه بالنسبة للسعودية "جيل الوسط،.. نهاية القديم وبداية الجديد"، بحسب موقع الجزيرة نت.

وحصل الأمير السعودي على ما يعادل الثانوية العامة، وقال عنه نفسه "لكني درست الكثير من العلوم على يد الزعيم العراقي الرئيس علي الكيلاني، خاصة مبادئ القانون باعتباره كان أحد رجال القانون البارزين. وتعلمت منه عندما كان لاجئا عند والدي في أواخر الأربعينيات وأوائل الخمسينيات".

دخوله الحياة السياسية

في عام 1952 دخل الأمير طلال الحياة السياسية عندما عين وزيراً للمواصلات ليكون أول وزير لهذه الوزارة، وظل يتولى شؤونها حتى عام 1954 عندما عين نائباً لوزير المالية، وفي عام 1960 عين وزيراً للمالية. لكنه ترك الوزارة بعد عام وعين سفيراً لبلاده لدى فرنسا، ثم وزيراً للمواصلات.

وتولى عدداً من المناصب وعضوية عدد من الجمعيات والمنظمات وهي: رئيس برنامج الخليج العربي لدعم منظمات الأمم المتحدة الإنمائية، ورئيس المجلس العربي للطفولة والتنمية، ورئيس مجلس أمناء الشبكة العربية للمنظمات الأهلية، ورئيس مجلس أمناء مركز المرأة العربية للتدريب والبحوث، ورئيس مجلس أمناء الجامعة العربية المفتوحة.

وترأس فخرياً كلاً من: الجمعية السعودية للتربية والتأهيل، والجمعية السعودية لطب الأسرة والمجتمع، وعهد أمين الريحاني في واشنطن، وجمعية إبصار الخيرية للتأهيل وخدمة الإعاقة البصرية.

وشغل عضوية كل من: مجلس أمناء مؤسسة منتور، ورابطة معهد باستور في باريس، ومنتدى الفكر العربي.

كما كان المبعوث الخاص لليونسكو للمياه، والمبعوث الخاص لليونيسيف.

"حركة الأمراء الأحرار".

التطور المثير في حياة الأمير السعودي جاء في عام 1958 عندما أسس الأمير طلال مع 4 من إخوته "حركة الأمراء الأحرار"، وذلك بسبب التوترات الحاصلة بين الملك سعود والأمير فيصل، ونادت الحركة بإنشاء حكم دستوري برلماني وإبعاد الأسرة الحاكمة عن شؤون الحكم.

وبعد تأسيس الحركة صودرت أمواله وغادر السعودية إلى مصر واستضافه الرئيس جمال عبد الناصر -الذي كان يناهض الحكم الملكي- في 19 أغسطس/آب من العام نفسه، وقام الملك سعود بسحب الجواز الدبلوماسي منه. وظل مقيماً في مصر، وهناك بدأ في معارضة السياسة السعودية خاصة تدخلها في اليمن مطالباً بالمزيد من الإصلاحات السياسية فيها، حتى سمح له بالعودة في عهد الملك فيصل بشرط عدم تدخله في شؤون الدولة والحكم.

وبعد عودته إلى السعودية ظل يعمل بعيداً عن السياسة في أمور تنموية وتعليمية، حيث قام عام 1980 بتأسيس "برنامج الخليج العربي لدعم منظمات الأمم المتحدة الإنمائية"، وذلك بغرض دعم جهود التنمية البشرية المستدامة في دول العالم النامية.

استقالته من هيئة البيعة

في 16 نوفمبر/تشرين الثاني 2011 أعلن استقالته من هيئة البيعة، وأعلن أنه رفعها للملك عبد الله بن عبد العزيز. وتأتي استقالته بعد ثلاثة أسابيع من تعيين أخيه غير الشقيق الأمير نايف في منصب ولي العهد، وبعد وفاة الأمير نايف وقيام الملك عبد الله بتعيين الأمير سلمان ولياً للعهد قال إن هيئة البيعة لم تدع للاجتماع للتشاور حول هذا التعيين، وقال إن الملكيات العربية يجب أن تتغير إلى ملكيات دستورية لأن الممالك لم تعد تواكب هذا العصر.

علامات:
تحميل المزيد