روسيا تعلن: زعيم حماس سيزور موسكو خلال أيام

عربي بوست
تم النشر: 2018/12/21 الساعة 08:47 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/12/22 الساعة 10:09 بتوقيت غرينتش

نقلت وكالة الإعلام الروسية عن نائب وزير الخارجية ميخائيل بوجدانوف قوله، الجمعة 21 ديسمبر/كانون الأول إن زعيم، حركة المقاومة الإسلامية (حماس) الفلسطينية سيزور موسكو على الأرجح في بداية العام المقبل.

وقال بوجدانوف إن موسكو مستعدة أيضاً لتنظيم اجتماع بين حماس، التي تسيطر على قطاع غزة وحركة فتح التي يقودها الرئيس الفلسطيني محمود عباس، والتي تدير السلطة الفلسطينية في الضفة الغربية المحتلة.

ورفضت موسكو احتجاجاً إسرائيلياً على توجيهها دعوة إلى إسماعيل هنية، رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" الفلسطينية لزيارة روسيا، بحسب إعلام إسرائيلي.

وذكرت القناة الإسرائيلية العاشرة (غير حكومية) أن السفير الإسرائيلي لدى موسكو، غاري كورين، وجه إلى الخارجية الروسية رسالة احتجاج رسمية على هذه الدعوة، كما وجهت الخارجية الإسرائيلية رسالة مماثلة إلى السفارة الروسية في تل أبيب.

وتعتبر إسرائيل حماس "جماعة إرهابية"، بينما تؤكد الحركة أنها تقاوم الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية.  

وأضافت القناة التلفزيونية أن الخارجية الروسية رفضت هذا الاحتجاج، وردت على الدبلوماسيين الإسرائيليين بالقول: "أنتم أنفسكم تتحدثون مع حماس".

وتابعت القناة أن رئيس الوكالة اليهودية (حكومية)، يتسحاق هيرتسوغ، بحث هذا الموضوع، أمس، مع وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف.

وقال لافروف إن روسيا دعت هنية إلى زيارتها في إطار جهود موسكو لمنع تدهور الأوضاع في المنطقة، وفقاً للقناة الإسرائيلية.

تحميل المزيد