ناشط سعودي ينتج أغنية تتعرض لوقائع مقتل الصحافي جمال خاشقجي في القنصلية السعودية
السبت, 15 ديسمبر 2018

بعدما أعلن الممثل الأميركي شون بن إعداد فيلم وثائقي.. ناشط سعودي ينتج أغنية عن قضية جمال خاشقجي

عربي بوست، الأناضول

أنتج ناشط سعودي أغنية تتعرض كلماتها لوقائع مقتل الصحافي جمال خاشقجي داخل قنصلية بلاده في إسطنبول مطلع أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وهذا ثاني تفاعل فني خلال وقت قصير، حيث بدأ الممثل الأميركي الشهير شون بن في إعداد فيلم وثائقي عن جريمة قتل خاشقجي، حسب وسائل إعلام.

ونشر الناشط السعودي عمر بن عبدالعزيز، المقيم في كندا عبر حسابه الموثق على تويتر، في وقت متأخر من مساء الجمعة، أغنية من أدائه يهديها لـ»روح الشهيد جمال خاشقجي»، واصفاً إياه بأنه «فقيد الشعب».

ومن كلمات الأغنية التي لا تتجاوز 2:16 دقيقة وحازت تفاعلاً عبر منصات التواصل الاجتماعي: «اسمي الذي حاز الخلود.. يا قاتلي إني هنا… لو قطعوني بالحديد… أنا إن طحنت أو نشرت… وإن صهرت غداً أعود».

وتقول أيضاً: «لا تسألوا عن جثتي… فأنا المخلد والشهيد… الكون ضاق بقبحكم وأنا الجمال بلا حدود.. ما ضاقت الدنيا عليّ… وقد نجوت من اللحود… خنقوا حروفي كي تموت… فصرت أغنية الوجود».

وأثارت جريمة قتل خاشقجي غضباً عالمياً ومطالبات مستمرة بالكشف عن مكان الجثة، ومن أمر بقتله.

وبعدما قدمت تفسيرات متضاربة، أقرت الرياض بأنه تم قتل الصحافي السعودي وتقطيع جثته داخل القنصلية إثر فشل مفاوضات لإقناعه بالعودة إلى المملكة.

وكان عمر بن عبدالعزيز، وهو أحد المعارضين السعوديين المقيمين بالخارج وكان مقرباً من خاشقجي، رفع دعوى قضائية تقول إن شركة برمجيات إسرائيلية ساعدت الديوان الملكي السعودي في الاستيلاء على هاتفه الذكي والتجسُّس على اتصالاته مع خاشقجي.

ويرجح المعارض السعودي أن نتائج عمليات التجسس هذه أدت إلى قرار الرياض بالتخلص من خاشقجي بسبب مشروع سري كان يعملان عليه.

وقال الناشط السعودي إن الدعوى تضع ضغوطاً جديدة على شركة NSO Group الإسرائيلية المتخصصة في التجسس السيبراني وعلى الحكومة الإسرائيلية التي ترخِّص مبيعات الشركة للحكومات الأجنبية من برنامج التجسس الخاصة بها، والمعروف باسم Pegasus، حسبما ورد في تقرير لصحيفة The New York Times الأميركية.

اقتراح تصحيح
اقتراح تصحيح
بعدما أعلن الممثل الأميركي شون بن إعداد فيلم وثائقي.. ناشط سعودي ينتج أغنية عن قضية جمال خاشقجي

قصص ذات صلة