الكويت تنعي بوش الأب
السبت, 15 ديسمبر 2018

بعضهم بكى عند سماع خبر وفاته وآخرون اعتبروه «أيقونة».. الكويت حكومة وشعباً تنعى جورج بوش

عربي بوست، أ ف ب

نعت الكويت على المستويين الرسمي والشعبي، السبت 1 ديسمبر/كانون الأول 2018، الرئيس الأميركي الحادي والأربعين للولايات المتحدة جورج بوش الأب الذي توفي عن 94 عاماً، مؤكدةً أنها «لن تنسى» مساندته لها في حرب الخليج إبان غزو القوات العراقية.

ومنذ 1990، يعبّر الكويتيون بطرق مختلفة عن امتنانهم وتقديرهم للرئيس الأميركي الراحل، فبينهم من أطلق اسمه على أحد أطفاله، أو وضع صورته وهو يقف أمام العلم الأميركي في سيارته، أو حتى على جدار منزله.

واعتبرت فريدة الحبيب، طبيبة أمراض القلب التي تقول إنها شاركت أثناء الغزو في تهريب أدوية لجماعات المقاومة الكويتية، أن «بوش كان أيقونة»، مضيفة «لقد كان أكثر رجل تعاطف معنا وأكثر شخصية أسعدت الكويتيين».

وأوضحت الطبيبة الكويتية «بكيت بعد إعلان وفاته».

إعلان الوفاة

وتوفي الرئيس الأميركي الأسبق جورج بوش الأب عن 94 عاماً، كما أعلن ابنه الرئيس الأسبق جورج دبليو بوش في وقت متأخر الجمعة.

وقال جورج بوش الابن في بيان نشره الناطق باسم العائلة على موقع تويتر «يحزننا أنا وجيب ونيل ومارفن ودورو أن نعلن وفاة والدنا العزيز بعد 94 عاماً مميزة».

ووجّه أمیر الكويت الشیخ صباح الأحمد الجابر الصباح السبت رسالة تعزیة إلى الرئیس الأميركي دونالد ترامب بوفاة الرئيس الحادي والأربعين للولايات المتحدة.

وأعرب أمير الكويت في الرسالة «باسمه وباسم دولة الكویت حكومة وشعباً عن خالص التعازي وصادق المواساة بوفاة بوش».

وأشاد في رسالته بـ»مواقفه التاریخیة المشرّفة والشجاعة تجاه دولة الكویت ورفضه للاحتلال العراقي لدولة الكویت منذ الساعات الأولى»، مضيفاً أن هذه المواقف «ستظل ماثلة في ذاكرة أھل الكویت جمیعاً ولن تنسى».

وفي آب/أغسطس 1990 بعد غزو القوات العراقية للكويت، تولى بوش الأب قيادة تحالف دولي قام بتحرير الكويت في شباط/فبراير 1991 بعد حرب خاطفة أطلق عليها اسم «عاصفة الصحراء».

وقال أبو فهد الذي كان ضابطاً في الجيش الكويتي أثناء فترة الغزو «نحن نشعر اليوم بحزن شديد لوفاة جورج بوش الأب. الكويت بنسائها ورجالها حزينة وندعو له بالرحمة».

وأضاف الضابط المتقاعد الذي فضّل عدم استخدام اسمه «لقد وقف إلى جانبنا رغم أنه لم يكن مسلماً».

زيارة بوش للكويت

وفي العام 1993، زار جورج بوش الأب الكويت، وأقيمت مراسم استقبال رسمية وشعبية استثنائية للترحيب بـ»الضيف الكبير». وتخلّل الزيّارة جلسة ترحيب في مجلس الأمة (البرلمان) ألقيت فيها قصيدة أشادت به وبوقوفه إلى جانب الكويت.

وأطلقت الصحافة الكويتية على بوش الأب خلال الزيارة اسم «أبو عبدالله»، وبات يعرف بهذا الاسم بين الكويتيين. وبرز الاسم بعدما انتشر خبر عن قيام أحد الكويتيين بتسمية ابنه «بوش أبو عبدالله» حتى يكون اسماً مسلماً.

وعلى تويتر، تردّدت منذ إعلان وفاة بوش الأب تغريدات مشيدة بالرئيس الراحل على حساب مستخدمين يقدمون أنفسهم على أنهم كويتيون.

وكتبت منال «لن ننساك أبداً»، بينما نشرت سارا تسجيلاً مصوراً لبوش وهو يعلن في خطابٍ الانتصار في حرب الخليج قائلاً «الكويت حرة» مرفقاً بعبارة «فلترقد روحك بسلام».

وأعلنت وزارة الإعلام الكويتية أنه سيتم مساء السبت إطفاء أنوار أبراج الكويت ووضع صورة بوش الأب مع العلمين الكويتي والأميركي «عرفاناً وتقديراً من الكويت».

وإلى جانب الكويت، وجهت قطر والإمارات وسلطنة عمان رسائل تعزية إلى ترامب وإلى بوش الابن.

اقتراح تصحيح
اقتراح تصحيح
بعضهم بكى عند سماع خبر وفاته وآخرون اعتبروه «أيقونة».. الكويت حكومة وشعباً تنعى جورج بوش