نقابة الصحافيين التونسيين تعلق صورة مكتوب عليها عباراة ضد زيارة ولي العهد السعودي محمد بن سلمان
الثلاثاء, 18 ديسمبر 2018

عبارة مكتوبة على لافتة ضخمة معلقة فوق مبنى نقابة الصحافيين لن تروق لمحمد بن سلمان الذي يستعد لزيارة تونس

عربي بوست

على طول مبنى نقابة الصحافيين التونسيين عُلّقت صورة لشخص يرتدي الزي السعودي وبيده منشار، وذلك قبل زيارة مرتقبة الثلاثاء 27 نوفمبر/تشرين الثاني 2018، إلى مهد ما عرف بالربيع العربي، لولي العهد محمد بن سلمان.

وتبدو الصورة العملاقة التي تداولها ناشطون على منصة تويتر مغطية للمبنى وعليها عبارة: «لا لتدنيس أرض الثورة». وتربط الصورة ولي العهد السعودي بحادث مقتل الصحافي السعودي المعارض جمال خاشقجي داخل قنصلية بلاده في إسطنبول.

وإلى جانب الصورة، عبرت نقابة الصحافيين عن رفضها لزيارة محمد بن سلمان، عبر بيان قالت فيه، إن جولة ولي العهد السعودي محمد بن سلمان ترمي إلى «تبييض سجله الدامي، على خلفية تورطه في اغتيال الصحافي جمال خاشقجي».

وأعربت النقابة في رسالة وجهتها، الجمعة، إلى رئاسة بلادها ونشرتها عبر موقعها الرسمي، عن رفضها «القاطع» لزيارة مرتقبة، الثلاثاء، لولي العهد السعودي، إلى تونس.

وقالت النقابة في رسالتها، إن محمد بن سلمان «بدأ جولةً الهدف منها تبييض سجله الدّامي، على خلفية تورطه ونظام الحكم ببلاده، في جرائم بشعة تمس حقوق الإنسان، لعلّ آخرها جريمة اغتيال الكاتب الصحافي جمال خاشقجي».

وعبرت النقابة عن رفضها «القاطع» للزيارة، «لما في تلك الخطوة الاستفزازية من اعتداء صارخ على مبادئ ثورتنا». وقالت إنها «فوجئت، على غرار أغلبية الشعب التونسي، بتأكيد زيارة محمد بن سلمان إلى تونس، الأسبوع المقبل».

ويقوم محمد بن سلمان بجولة في 10 دول، بينها تونس، وهو في طريقه إلى قمة العشرين المقررة بالأرجنتين من 30 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري حتى الأول من ديسمبر/كانون الأول المقبل.

وتلاقي زيارة ولي العهد السعودي المرتقبة إلى تونس، رفضاً من أطياف مختلفة بين محامين وناشطين بالمجتمع المدني وصحافيين.

والجمعة، قرّرت مجموعة تضم 50 محامياً في تونس، رفع دعوى قضائية استعجالية لدى المحكمة، لمنع زيارة محمد بن سلمان إلى البلاد، على خلفية «تورطه في مقتل خاشقجي»، وفق المنسق العام للمجموعة نزار بوجلال، في تصريح للأناضول.

وعلى الشبكات الاجتماعية غرّد مواطنون تونسيون ضد الزيارة، وطالبوا بالتظاهر ضد زيارة محمد بن سلمان.

اقتراح تصحيح
اقتراح تصحيح
عبارة مكتوبة على لافتة ضخمة معلقة فوق مبنى نقابة الصحافيين لن تروق لمحمد بن سلمان الذي يستعد لزيارة تونس