أميركا تُعلن تشكيل نقاط مراقبة على طول الحدود الشمالية لسوريا.. ماذا قالت عن موقف الأتراك؟

عربي بوست
تم النشر: 2018/11/22 الساعة 06:15 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/11/22 الساعة 09:19 بتوقيت غرينتش
FILE PHOTO: U.S. Defense Secretary James Mattis listens as U.S. President Donald Trump (not pictured) speaks to the news media while gathering for a briefing from his senior military leaders in the Cabinet Room at the White House in Washington, U.S., October 23, 2018. REUTERS/Leah Millis/File Photo

أعلن وزير الدفاع الأميركي جيمس ماتيس، اعتزام بلاده إقامة نقاط مراقبة في عدة مناطق على طول الحدود الشمالية لسوريا.

وأضاف في تصريحات صحافية أدلى بها بوزارة الدفاع (البنتاغون)، الأربعاء 21 نوفمبر/تشرين الأول 2018 "نحن نشيّد أبراج مراقبة في مناطق عدة على طول الحدود السورية، الحدود الشمالية لسوريا".

وقال ماتيس، إن "تركيا شريك في حلف شمال الأطلسي (ناتو).. هم لديهم مخاوف مشروعة حيال التهديد الإرهابي النابع من سوريا التي يحكمها نظام بشار الأسد".

وأضاف ماتيس، أن النظام السوري ارتكب مجازر في سوريا وقسم البلاد، بدعم من روسيا وإيران.

وأكد أن "هناك عدداً من الأسباب التي تدفع تركيا، حليفة الناتو الواقعة على حدود سوريا، إلى القلق.. لسنا في وضع لا نأخذ فيه هذه المخاوف على محمل الجد، نشكل نقاط مراقبة في عدد من المناطق شمالي سوريا".

وتابع: "الآن هذا تغيير، سنشكل نقاط مراقبة على طور الحدود الشمالية لسوريا، لأنه على الأقل نريد أن نحذر الأتراك عندما نرى شيئاً ناتجاً عن مجال نشاطنا، نحن في تعاون وثيق مع تركيا في هذا الخصوص، ونشاورها بشكل وثيق في هذا الأمر".

واعتبر أن "الجيش ووزارة الخارجية (الأميركيين) يشاوران الأتراك.. سنعمل على مراقبة أي تهديد محتمل نراه ضد تركيا".

وحول سبب تشكيل نقاط المراقبة، اعتبر ماتيس أن "هذا تم التخطيط له للحيلولة دون انسحاب المقاتلين في وادي الفرات الأوسط من الحرب، وتأمين مواصلتهم للقضاء على ما تبقى من الخلافة الجغرافية المتبقية".

وتابع: "عندما ينحصر العدو في مساحة صغيرة يقوم بتعزيز المناطق التي يسيطر عليها، طبعاً كما تحدثت قبل أشهر، توجد حرب صعبة هناك".

ومنذ نهاية تشرين الأول/أكتوبر، طغى التوتر على الأجواء في شمال سوريا مع بدء القوات التركية استهداف مناطق سيطرة وحدات حماية الشعب الكردية التي تدعمها أميركا بينما تتهم تركيا بأنّها منظمة إرهابية.

تحميل المزيد