بينما لم تهدأ عاصفة بيان الرئيس الأميركي حول قتل خاشقجي.. ترامب يشكر السعودية ويطالب بالمزيد

عربي بوست
تم النشر: 2018/11/21 الساعة 14:07 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/11/21 الساعة 14:07 بتوقيت غرينتش
A handout picture provided by the Saudi Royal Palace on May 20, 2017, shows US President Donald Trump (2nd-R), accompanied by First Lady Melania Trump (C), and Saudi Arabia's King Salman bin Abdulaziz al-Saud (R) being welcomed at Murabba Palace in Riyadh. / AFP PHOTO / Saudi Royal Palace / BANDAR AL-JALOUD / RESTRICTED TO EDITORIAL USE - MANDATORY CREDIT "AFP PHOTO / SAUDI ROYAL PALACE / BANDAR AL-JALOUD" - NO MARKETING - NO ADVERTISING CAMPAIGNS - DISTRIBUTED AS A SERVICE TO CLIENTS

أثنى الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، على السعودية بشأن انخفاض أسعار النفط في الآونة الأخيرة، وحث الرئيس دونالد ترامب على مزيد من خفض الأسعار، مشبهاً الأمر بـ "خفض ضريبي كبير" قد يدعم الاقتصادين الأميركي والعالمي.

وقال ترامب الأربعاء 21 نوفمبر/تشرين الثاني 2018: "أسعار النفط تنخفض. رائع! انخفاض أسعار النفط شبيه بخفض ضريبي كبير لأميركا والعالم. هنيئاً! 54 دولاراً، كانت للتو 82 دولاراً. شكراً للسعودية، لكن لنخفض أكثر".

أميركا تعتمد على السعودية من أجل استمرار انخفاض أسعار النفط

والثلاثاء 20 نوفمبر/تشرين الثاني 2018، أكد الرئيس دونالد ترامب أن الولايات المتحدة تعتزم أن تظل شريكاً راسخاً للسعودية، لضمان مصالح أميركا وإسرائيل والشركاء الإقليميين، مضيفاً أن إلغاء أميركا العقود الدفاعية مع السعودية سيفيد روسيا والصين.

وأكد أن السعودية تقدم مساعدة حاسمة للمساعي الأميركية لاحتواء الطموحات الإيرانية، فضلاً عن الالتزام بـ450 مليار دولار من عقود الأسلحة الأميركية والاستثمارات الأخرى. كما أنها تساعد في بقاء  انخفاض أسعار النفط ، كما قال ترامب.

من جهة أخرى، قال الرئيس الأميركي إن الكونغرس "حر" في "الذهاب باتجاه مختلف" بشأن السعودية وارتباطها بجريمة قتل جمال خاشقجي، "لكنه سيدرس فقط الأفكار التي تتسق مع الأمن الأميركي". وشدد على أن "علاقة أميركا هي مع المملكة العربية السعودية".

واكتفى بالتلميح إلى إمكانية "تورط" محمد بن سلمان في قتل خاشقجي

قال الرئيس دونالد ترامب إن جريمة قتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي "فظيعة ولا تُغتفر"، وأضاف ترامب في بيان للبيت الأبيض، مساء الثلاثاء 20 نوفمبر/تشرين الثاني 2018، أنه بعد إجراء بحث مستقل "أصبح لدينا الكثير من التفاصيل عن جريمة قتل جمال خاشقجي" .

وأوضح أن أجهزة الاستخبارات الأميركية تواصل تقييم المعلومات بشأن مقتل خاشقجي، وقد يكون من الوارد جداً أن "ولي العهد السعودي كان لديه علم بهذا الحادث المأساوي، وربما لا".

وأشار الرئيس دونالد ترامب إلى أنه "من المحتمل ألا نتمكن أبداً من معرفة جميع الحقائق المرتبطة بجريمة قتل خاشقجي".

وأضاف ترمب الذي أشاد بدور الرياض في انخفاض أسعار النفط ،  أن الملك سلمان وولي العهد "ينكران بشدةٍ أي معرفة بالتخطيط أو تنفيذ جريمة قتل السيد خاشقجي".

بينما اتهم البعض الرئيس دونالد ترامب بـ "خيانة القيم الأميركية"

اعتبر فريد ريان، الناشر والمدير التنفيذي لـ "واشنطن بوست"، أن رد ترامب على مقتل الإعلامي السعودي خاشقجي "خيانة للقيم الأميركية".

وقال ريان، في بيان، إن "رد الرئيس دونالد ترامب على القتل الوحشي الذي نال الصحافي جمال خاشقجي خيانة للقيم الأميركية الراسخة في احترام حقوق الإنسان، وتوقُّع الثقة والصدق في علاقاتنا الاستراتيجية".

وأضاف موضحاً أن ترامب "يضع العلاقات الشخصية والمصالح التجارية فوق المصالح الأميركية؛ برغبته في مواصلة القيام بالأعمال المعتادة مع ولي عهد المملكة العربية السعودية".

وتابع ريان قائلاً: "وكالة الاستخبارات المركزية (CIA) حققت بشكل شامل في مقتل هذا الصحافي البريء، وخلصت بثقة عالية إلى أنه كان بتوجيه ولي العهد. وإذا كان هناك سبب للشك في نتائج وكالة الاستخبارات المركزية، فإنه ينبغي لترامب أن يجعل تلك الأدلة علنية على الفور".

وأكد أن ترامب "على حق في القول إن العالم مكان خطير للغاية"، لكنه قال إن "استسلامه لهذه الجريمة التي أمرت بها دولة سيجعل العالم أكثر خطورة". ولفت إلى أن "الرجل البريء الذي قُتل بوحشية يستحق الأفضل، وكذلك الحقيقة والعدالة وحقوق الإنسان".

كما دعا ريان الكونغرس إلى التحرك، قائلاً إنه "في ظل هذا الفشل في القيادة من الرئيس ترمب، يقع الآن على عاتق الكونغرس الوقوف للدفاع عن قيم أميركا الحقيقية ومصالحها الدائمة".

تحميل المزيد