جون بولتون لم يستمع للتسجيلات ، لكنه يقول : لا يوجد فيها ما يشير لعلاقة ولي العهد السعودي بجريمة القنصلية

عربي بوست
تم النشر: 2018/11/13 الساعة 11:55 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/11/13 الساعة 11:59 بتوقيت غرينتش
مستشار الأمن القومي الأميركي ينفي صلة محمد بن سلمان بقتل خاشقجي/ رويترز

في تصريحات مفاجئة، فجر مستشار الأمن القومي الأميركي جون بولتون اليوم الثلاثاء 13 نوفمبر/تشرين الثاني، مفاجأة كبيرة بشأن مقتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي في قنصلية بلاده بإسطنبول مطلع الشهر الماضي، وعلاقة ولي العهد محمد بن سلمان بذلك.

وبحسب وكالة Bloomberg الأميركية، قال بولتون: "إن من استمعوا لتسجيل مقتل الصحافي السعودي المعارض جمال خاشقجي في قنصلية بلاده بإسطنبول، في تركيا الشهر الماضي، وعلاقة ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، قالوا إنه لا يتضمن ما يشير إلى علاقة ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان بالحادثة".

وأكد بولتون الذي كان في زيارة سريعة للإمارات، أمس الإثنين، للصحافيين في سنغافورة، حيث يشارك في قمة إقليمية، إنه لم يسمع التسجيل بنفسه.

ورداً على سؤال عما إذا كان التسجيل يشير إلى صلة ولي العهد السعودي والحاكم الفعلي لبلاده بالحادثة، قال بولتون: "ليس ذلك هو الاستنتاج الذي خلص إليه من استمعوا له، وبالتأكيد هذا ليس موقف الحكومة السعودية".

وشدد بولتون على أن الرئيس الأميركي دونالد ترمب أكد ضرورة كشف كل الملابسات المتعلقة بالقضية.

وأعلن النائب العام السعودي، الشهر الماضي، أن التحقيقات أظهرت وفاة المواطن السعودي جمال خاشقجي خلال شجار في القنصلية السعودية في إسطنبول.

كان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قال إن التسجيلات المتعلقة بقضية مقتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي "فظيعة". ولفت إلى أنه تم عرضها على كل من طلب الاستماع إليها. وكشف أن مسؤول الاستخبارات السعودي صدم بسبب التسجيلات.

وأوضح الرئيس التركي، خلال حديثه للصحافيين، أثناء عودته من باريس، أن مقتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي كان مخططاً له مسبقاً. وأضاف أنه من البديهي أن الأوامر جاءت من أعلى الهرم في السلطات السعودية.

وأكد أنه لا يستطيع الظن مطلقاً أن هذا الأمر متعلق بالملك السعودي سلمان بن عبد العزيز، لكنه أصر على ضرورة الكشف عمن أصدر الأوامر بقتل خاشقجي.

وتساءل الرئيس التركي عن مصير جثمان خاشقجي وعما إذا كان قد دفن أو تم تقطيعه واختطافه. وشدد أردوغان على متابعة هذه القضية على المستوى الدولي.

ولفت إلى أن التسجيلات الصوتية تم إسماعها لمن طلب ذلك. وقال أردوغان إن "رجل المخابرات السعودية صُدم، وقال: إنه لا بد أن يكون قد استخدم الهيروين، الشخص الذي يتعاطى الهيروين فقط يمكنه فعل ذلك".

وكان الرئيس التركي قد شارك في إحياء ذكرى الحرب العالمية الأولى مع عدد كبير من زعماء العالم في العاصمة الفرنسية باريس.

وقالت صحيفة "نيويورك تايمز" الأميركية، إن العقيد السابق في المخابرات السعودية، ماهر عبدالعزيز مطرب، أجرى اتصالاً بأحد المسؤولين السعوديين بعد مقتل الكاتب الصحافي جمال خاشقجي وقال له: "أخبر رئيسك أن المهمة انتهت".

جاء ذلك في خبر نشرته الصحيفة المذكورة الإثنين 12 نوفمبر/تشرين الثاني 2018، وتضمن العديد من التفاصيل  بشأن التسجيلات الصوتية الموجودة لدى السلطات التركية، والتي أكد الرئيس رجب طيب أردوغان أنه تم إطلاع العديد من الدول عليها.

وقالت الصحيفة إن المكالمة التي أجراها مطرب، أحد الـ15 سعودياً الذين قدموا لإسطنبول من أجل اغتيال خاشقجي، دارت باللغة العربية، وإن المقصود بكلمة "رئيسك" الواردة بالحوار، هو ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان.

ووفقاً للصحيفة، فإن الشخص الذي تحدث معه مطرب، هو أحد مساعدي ولي العهد محمد بن سلمان.

وبينما أشارت الصحيفة إلى أن المسؤولين الأتراك أوضحوا أن اسم محمد بن سلمان لم يرد في التسجيل الصوتي المذكور، صراحة، لفتت إلى أن مسؤولي الاستخبارات الأميركية يعتبرون أن التسجيل "قد لا يكون دليلاً لا يمكن إنكاره" على صلة ولي العهد بجريمة قتل خاشقجي.

 

تحميل المزيد