واشنطن تحتاج "عدة أسابيع" إضافية لفرض عقوبات على قتلة جمال خاشقجي بالقنصلية السعودية بإسطنبول
الثلاثاء, 20 نوفمبر 2018

واشنطن: نحتاج "عدة أسابيع" إضافية لفرض عقوبات على قتلة جمال خاشقجي

عربي بوست، أ ف ب

أعلنت الولايات المتحدة الأميركية عن حاجتها الى عدة اسابيع اضافية حتى يكون لديها ادلة كافية لفرض عقوبات على المسؤولين عن مقتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي داخل قنصلية بلاده بإسطنبول؟

وقال وزير الخارجيّة الأميركي مايك بومبيو أنّ الأمر سيستغرق «بضعة أسابيع إضافية» قبل أن تكون لدى الولايات المتحدة أدلّة كافية لفرض عقوبات على الأفراد المسؤولين عن قتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي.

وقال بومبيو لإذاعة «كيه إم أو إكس» الخميس 1 نوفمبر/ تشرين الثاني 2018 «نُواصل فهم مضمون الوقائع». وأضاف «نراجع فرض عقوبات على الأفراد الذين استطعنا التعرّف إليهم حتى الآن والذين شاركوا في جريمة القتل هذه».

«نحتاج أدلة كافية»

وتابع بومبيو «قد يستغرق الأمر منّا بضعة أسابيع إضافية قبل أن تكون لدينا أدلة كافية لفرض هذه العقوبات فعليًا، لكنني أعتقد أننا سنتمكن من تحقيق ذلك»، مذكّرًا بأنّ الرئيس دونالد ترامب قال «إننا سنطلب محاسبة الأشخاص المتورّطين في ارتكاب هذه الجريمة الشنيعة».

وكان وزير الخارجية الأميركي صرح من قبل أن عملية القتل هذه «تنتهك كل معايير القانون الدولي».

وأكد بومبيو الخميس أنّ الولايات المتحدة «لآ تقيم مع السعودية علاقات تجارية مهمة فحسب، بل علاقات استراتيجية عميقة وعلاقات مرتبطة بالأمن القومي وسنعمل على أن تبقى هذه العلاقات سليمة».

وأضاف أن قتل جمال خاشقجي في القنصلية في تركيا «أمر غير مقبول». وقال «لن نتغاضى عنه ولن نسمح بأن يبقى بلا عواقب».

وكان مدير المخابرات السعودية السابق الأمير تركي بن فيصل آل سعود قد قال الأربعاء إن الغضب الأمريكي إزاء مقتل خاشقجي والذي «يشيطن» المملكة العربية السعودية يهدد بتعكير صفو العلاقات الاستراتيجية بين البلدين.

بعد مقتل خاشقجي: بن سلمان بين 4 سيناريوهات

وقال الأمير تركي، وهو أحد أفراد الأسرة الحاكمة، في خطاب أمام المجلس الوطني للعلاقات الأمريكية العربية «نحن نقدر علاقتنا الاستراتيجية مع الولايات المتحدة ونأمل في الحفاظ عليها، ونرجو أن ترد الولايات المتحدة بالمثل».

مطالب بمواقف اكثر تشدداً ضد  السعودية

من جهة أخرى وفي حفل لتوزيع جوائز على صحافيين الخميس، دعا فريد راين ناشر ورئيس مجلس إدارة صحيفة «واشنطن بوست» حيث كان خاشقجي يكتب مقالات، إدارة ترامب إلى تبني موقف أكثر تشددا.

وقال «عندما يُسأل مسؤولو حكومتنا عن عواقب قتل خاشقجي، يتحدثون في أغلب الأحيان عن +توازن مصالحنا في المنطقة+».

وأضاف أنه «ينظر إلى +حادثة خاشقجي+ في بعض الأحيان على أنها +تعقيد+ في علاقة استراتيجية أكثر أهمية».

وتابع «لكن موت جمال (خاشقجي) هو أكثر من مجرد +حادثة+. إنها عملية قتل وحشية برعاية دولة لصحافي بريء»، داعيا الإدارة الأميركية إلى تعليق صفقات الأسلحة مع الرياض والامتناع عن استئناف «الأعمال كالعادة» مع المملكة.

وقال «إذا أفلت هؤلاء الذين يضطهدون الصحافيين بجرائمهم — وسمح لهم بمواصلة أعمالهم كالعادة — فهذا لن يدفعهم إلا لارتكاب المزيد»

ودعت الخارجية الأميركية الخميس المملكة العربية السعودية إلى تحديد مكان جثة جمال خاشقجي ، وإعادتها إلى عائلته بأسرع وقت ممكن.

وقال نائب المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية ، روبرت بالادينو، للصحافيين، إن وزارة الخارجية الأميركية قالت: «إنه يجب تحديد مكان جثة جمال خاشقجي وإعادتها لأسرته بأسرع وقت ممكن».

وأضافت الوزارة أنه «يجب أن يحاسَب جميع المسؤولين عن مقتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي»، الذي قُتل داخل القنصلية السعودية في إسطنبول مطلع أكتوبر/تشرين الأول 2018.

 

اقتراح تصحيح
عربي بوست، أ ف ب
هذه المرّة من أكبر وكالة مخابرات.. CIA: ولي العهد السعودي هو من أمر بقتل خاشقجي.. وخالد بن سلمان يرد
اقرأ المزيد
Generated with Avocode.Shape 770
اقتراح تصحيح
واشنطن: نحتاج "عدة أسابيع" إضافية لفرض عقوبات على قتلة جمال خاشقجي