السلطات المصرية تمنع شركة تابعة لرجل الأعمال نجيب ساويرس من مزاولة نشاطها  6 أشهر

عربي بوست
تم النشر: 2018/11/01 الساعة 14:58 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/11/01 الساعة 14:58 بتوقيت غرينتش
Naguib Sawiris, billionaire and chairman of Orascom Telecom Media and Technology Holding SAE, speaks during a Bloomberg Television interview in Cairo, Egypt on April, 2018. Photographer: Sima Diab/Bloomberg

قالت الهيئة العامة للرقابة المالية في مصر، الخميس، الأول من نوفمبر/تشرين الثاني 2018، إنها قرَّرت منع شركة تابعة للملياردير المصري نجيب ساويرس من مزاولة نشاطها لمدة ستة أشهر.

وبحسب وكالة رويترز، فإن السلطات منعت شركة بلتون لترويج وتغطية الاكتتاب التابعة للملياردير المصري، دون أن تكشف السبب وراء ذلك.

وينص القانون الذي استندت إليه الهيئة في قرارها، على أنه لمجلس إدارة الهيئة اتخاذ تدابير من بينها منع الشركة من مزاولة كل أو بعض الأنشطة المرخص لها بمزاولتها "إذا قام خطر يهدد استقرار سوق رأس المال أو مصالح المساهمين في الشركة أو المتعاملين معها".

ولم يخض بيان هيئة الرقابة المالية في تفاصيل أسباب القرار، ولم يتسن لرويترز الاتصال بأحد مسؤولي الهيئة للحصول على تعقيب.

غير أن شركة بلتون المالية أكدت في بيان صحافي "عدم مخالفتها لأية قواعد أو قرارات تنفيذية خاصة بالطروحات الخاصة، وأن الشركة سوف تقوم باتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة، وفقاً للإجراءات القانونية المتبعة لحماية مصالحها ومصالح مساهميها وعملائها".

وكان آخر طرح عام أولي شاركت فيه بلتون هو طرح نحو 40% من أسهم شركة ثروة كابيتال، التي تقدم الحلول التمويلية للمستهلكين بقيمة نحو 2.2 مليار جنيه (123.18 مليون دولار) في الشهر الماضي.

واستناداً إلى التدابير التي يحق لهيئة الرقابة المالية اتخاذها بموجب القانون ذاته، ألزمت الهيئة بلتون لتداول الأوراق المالية، التابعة لبلتون القابضة أيضاً، بزيادة قيمة التأمين المودع منها بمبلغ 50 مليون جنيه لمدة عام، وذلك خلال شهر من صدور القرار.

وبلتون من أكبر المؤسسات المالية في مصر، وتتبعها نحو 18 شركة متخصصة في الاستثمار وإدارة الأصول والأوراق المالية وتغطية الاكتتابات.

تحميل المزيد