وزارة الخارجية الأميركية تطالب السعودية بتحديد مكان جثة جمال خاشقجي وإعادتها إلى عائلته بسرعة
الأربعاء, 21 نوفمبر 2018

الخارجية الأميركية للرياض: اكشفوا عن مكان جثة خاشقجي وسلِّموها لأهله فوراً!

عربي بوست

دعت وزارة الخارجية الأميركية المملكة العربية السعودية إلى تحديد مكان جثة جمال خاشقجي ، وإعادتها إلى عائلته بأسرع وقت ممكن.

وقال نائب المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية ، روبرت بالادينو، للصحافيين، الخميس 1 نوفمبر/تشرين الثاني 2018، إن وزارة الخارجية الأميركية قالت: «إنه يجب تحديد مكان جثة جمال خاشقجي وإعادتها لأسرته بأسرع وقت ممكن».

وأضافت الوزارة أنه «يجب أن يحاسَب جميع المسؤولين عن مقتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي»، الذي قُتل داخل القنصلية السعودية في إسطنبول مطلع أكتوبر/تشرين الأول 2018.

مصير جثة جمال خاشقجي يبقى مجهولاً

وقال مسؤولٌ تركيٌّ رفيع المستوى، في تصريح نشرته صحيفة The Washington Post، إنَّ السلطات التركية تتتبَّع فرضيةً تفيد بأنَّ جثة جمال خاشقجي أُذيبت باستخدام أحماض في أرض قنصلية بلاده أو بحديقة مقر إقامة القنصل القريب من القنصلية في إسطنبول. وأضاف أنَّ الأدلة البيولوجية كشفت أنَّ التخلص من جثة خاشقجي تمَّ في مكانٍ قريبٍ جداً من مكان مقتله وتقطيعه.

وقال المسؤول الذي اشترط عدم الكشف عن هويته، لمناقشته موضوعاً حساساً: « جثة جمال خاشقجي لم تكن بحاجةٍ إلى الدفن».

وكشف مكتب المدعي العام التركي، في بيان، الأربعاء 31 أكتوبر/تشرين الأول 2018، الرواية الأكثر تفصيلاً حتى الآن بشأن الكيفية التي قُتل بها خاشقجي، وجاء في تصريحه: «لقد خنقه عملاء سعوديون فور دخوله القنصلية السعودية في إسطنبول، ثم قطَّعوا جثته».

وقال مسؤول تركي آخر، وهو بمنصب رفيع، إنَّ المدعي العام السعودي سعود المعجب، الذي أتمَّ الأربعاء 31 أكتوبر/تشرين الأول 2018، زيارةً لإسطنبول استغرقت 3 أيام، لم يذكر مكان جثة جمال خاشقجي ، ولم يكشف عن هوية «المتعاون المحلي».

السعوديون «خدعوا أنفسهم» حسب الرئيس الأميركي

ويوم الأربعاء، قال الرئيس الأميركي دونالد ترمب، إنه لا يعتقد أن السعوديين خدعوه بشأن قضية خاشقجي؛ «بل ربما خدعوا أنفسهم، وسنرى كيف ستتطور الأمور»، في إشارة إلى قضية مقتل الصحافي السعودي جمال خاشقي بقنصلية بلاده في مدينة إسطنبول التركية، مطلع أكتوبر/تشرين الأول 2018.

ويأتي تصريح الرئيس الأميركي هذا، بعد إعلان النائب العام التركي أن خاشقجي قُتل في مقر القنصلية وقُطِّع جسده وفق خطة معدة مسبقاً.

وتتعارض تصريحات ترمب الأخيرة مع ما قاله قبل أسبوع حول القضية نفسها، إذ قال إنه «أبلغ المسؤولين السعوديين أنه يلومهم لأنهم جعلوه يظهر بمظهر سيئ»، وأنهم وضعوه في موقف محرج.

وحسب التصريحات التي نقلتها شبكة «CNN» الأميركية، فإن الرئيس الأميركي أبدى انزعاجه بسبب تداعيات قضية مقتل جمال خاشقجي، وأضافت الشبكة أن الرئيس الأميركي يشعر بأن السعوديين «خانوا ثقته».

اقتراح تصحيح
عربي بوست
ترامب يُلمح إلى احتمال تورط محمد بن سلمان في قتل جمال خاشقجي.. الرئيس الأميركي: علاقتنا هي مع السعودية
اقرأ المزيد
Generated with Avocode.Shape 770
اقتراح تصحيح
الخارجية الأميركية للرياض: اكشفوا عن مكان جثة خاشقجي وسلِّموها لأهله فوراً!