حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا يتهم قيادات عليا بالأمر لتنفيذ جريمة قتل جمال خاشقجي
الأحد, 18 نوفمبر 2018

مسؤول بالحزب الحاكم في تركيا: لا يمكن قتل خاشقجي دون توجيهات من قيادات عليا

عربي بوست، رويترز

قال المتحدث باسم حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا ، عمر جليك، إن جريمة قتل جمال خاشقجي «ما كانت لتُنفذ دون أوامر من قيادات عليا».

وأوضح المصدر، الأربعاء 31 أكتوبر/تشرين الأول 2018، قائلاً: «لا نتهم أي أحد مسبقاً لكننا لن نسمح بالتستر على أي شيء»، وأكد جليك أن تركيا تريد معرفة مكان جثة خاشقجي، الذي قُتل يوم 2 أكتوبر/تشرين الأول، بقنصلية السعودية في إسطنبول، و»إبلاغ السلطات التركية بهوية المتعاون المحلي».

وكان النائب العام في إسطنبول قد أكد في بيان الأربعاء، أن النائب العام السعودي «نفى وجود متعاون محلي تركي في جريمة قتل جمال خاشقجي «.

رواية تركيا الرسمية بخصوص جريمة قتل جمال خاشقجي

وفي أول تصريح رسمي عن تفاصيل جريمة قتل جمال خاشقجي في مقر قنصلية بلاده في إسطنبول، قال النائب العام التركي إن خاشقجي قتل خنقاً ثم قُطعت أوصاله.

ونقلت وسائل إعلام رسمية، عن النيابة العامة التركية، اليوم الأربعاء، أن خاشقجي قتل خنقاً فور دخوله مقر القنصلية، وفقاً لخطة كانت معدة مسبقاً. وأضاف النائب العام التركي، أن الفريق الذي اغتال خاشقجي تخلص من جثته بعد العملية مباشرة.

وبحسب بيان النائب العام التركي، نفى النائب العام السعودي وجود متعاون محلي تركي في جريمة قتل جمال خاشقجي .

وأضاف البيان: «لم نتوصل إلى نتائج ملموسة من اللقاءات (مع الجانب السعودي) رغم كل جهودنا المتّسمة بالنوايا الحسنة لإظهار الحقيقة».

وأشار البيان إلى أن النائب العام في إسطنبول تلقى دعوة لزيارة السعودية في إطار قضية خاشقجي.  وعما حدث مع نظيره السعودي الذي عاد لبلاده اليوم، قال النائب العام التركي إنه سأل «المعجب» عمَّا إذا كان توصَّل لنتائج بشأن خطة قتل خاشقجي.

رد بريطانيا على السعودية ينبغي أن يكون «مدروساً»

من جهته، قال وزير الخارجية البريطاني جيريمي هانت، الأربعاء 31 أكتوبر/تشرين الأول، إن رد بريطانيا على السعودية فيما يتعلق جريمة قتل جمال خاشقجي ودورها في اليمن، يجب أن يكون «مدروساً» بسبب المصالح التجارية والمخاوف من «عواقب غير مقصودة».

وأضاف: «لقد كنت واضحاً مع الشعب في أن ردنا يجب أن يكون مدروساً، لسببين: الأول أن لدينا بالفعل علاقات تجارية. وهناك وظائف في المملكة المتحدة معرضة للخطر، لذلك عندما يتعلق الأمر بقضية مبيعات الأسلحة فلدينا إجراءاتنا».

وأضاف: «ثانياً يتعين علينا توخي الحذر بشأن أي إجراء نتخذه بألا تكون هناك عواقب غير مقصودة».

اقتراح تصحيح
عربي بوست، رويترز
السعوديون يشعرون بالخيانة والاستغلال من قبل ترامب، فهل سيصيغون سياسة نفطية أكثر استقلالاً عن الأهداف الأميركية؟
اقرأ المزيد
Generated with Avocode.Shape 770
اقتراح تصحيح
مسؤول بالحزب الحاكم في تركيا: لا يمكن قتل خاشقجي دون توجيهات من قيادات عليا

قصص ذات صلة