مغاربة عالقون بليبيا يناشدون الملك محمد السادس ترحيلهم.. محتجزون منذ 6 أشهر في مركز للمهاجرين في طرابلس (فيديو)

عربي بوست
تم النشر: 2018/10/28 الساعة 18:42 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/10/28 الساعة 18:43 بتوقيت غرينتش

ناشد 28 مغربياً عالقاً في ليبيا، الأحد، عاهل البلاد الملك محمد السادس وحكومة بلادهم "التدخل لإعادتهم إلى المغرب"، ونشر مركز مكافحة الهجرة غير الشرعية في العاصمة الليبية طرابلس فيديو يخص مهاجرين مغاربة في ليبيا .

وقال عز الدين ثابت، المسؤول في تنسيقية الجالية المغربية بليبيا (غير حكومية)، للأناضول، إن مهاجرين مغاربة في ليبيا عددهم 28 يتواجدون حالياً بمقر جهاز مكافحة الهجرة غير الشرعية في العاصمة طرابلس.

مناشدة الملك محمد السادس للتدخل

وأضاف ثابت أن "جهاز مكافحة الهجرة غير الشرعية بطرابلس (تابع لوزارة الداخلية) نشر الأحد 28 أكتوبر/تشرين الأول 2018، مقطع فيديو يخص مهاجرين مغاربة في ليبيا يناشدون فيه الملك محمد السادس وحكومة بلدهم للتدخل لإعادتهم إلى المغرب".

#المهاجرين_المغاربة_يناشدون_سلطات_بلادهم_بإعادتهم_للمغربناشد المهاجرون غير الشرعيون المغاربة من نزلاء جهاز مكافحة الهجرة غير الشرعية – فرع طرابلس طريق السكة السلطات المغربية الشقيقة باعادتهم لبلادهم إسوة بالمهاجرين غير الشرعيين من الجنسيات العربية و الأفريقية والأسيوية . علماً بأن هؤلاء المهاجرين المغاربة تم انقاذهم من قبل جهاز حرس السواحل وامن المواني Coast Guard and Port Security في عرض البحر على متن قارب مطاطي كانو في طريقهم إلى الشواطئ الأوربية و لديهم حوالي ستة اشهر داخل فرع طرابلس طريق السكة .تم تسجيل هذا الفيديو بناءً على طلب المهاجرين المغاربة اليوم الأحد 19 من شهر صفر 1440 هجري الموافق 28 أكتوبر 2018 ميلادي#رئيس_الإعلام_بجهاز_مكافحة_الهجرة_غير_الشرعية_فرع_طرابلس#حسني_أبوعيانة

Gepostet von ‎جهاز مكافحة الهجرة غير الشرعية – فرع طرابلس‎ am Sonntag, 28. Oktober 2018

من جانبه، قال أحد العالقين المغاربة، في الفيديو، الذي نشره جهاز مكافحة الهجرة غير الشرعية بطرابلس على صفحته بموقع "فيسبوك": "عددنا 28 ومعنا سيدتان، ونناشد الملك محمد السادس، والحكومة من أجل التدخل لإعادتنا إلى أهلنا".

وقال مغربي آخر: "نحن هنا منذ أكثر من 6 أشهر، بيننا كبار سن مرضى، نتمنى تدخلاً عاجلاً لضمان عودتنا إلى بلادنا".

وفي يناير/كانون الثاني الماضي، رحّلت الرباط 338 مغربياً من العالقين في ليبيا، حسب بلاغ للوزارة المكلفة بالهجرة التابعة لوزارة الخارجية المغربية.

فيديوهات سابقة تخص مهاجرين مغاربة في ليبيا

إذ نشر مركز مكافحة الهجرة غير الشرعية، في العاصمة الليبية طرابلس فيديو على صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك يخص مهاجرين مغاربة في ليبيا ، يطالبون فيه الحكومة في المملكة بالتدخل لإنقاذهم.

ويظهر مقطع الفيديو الذي نشره جهاز مكافحة الهجرة غير الشرعية الليبي، اليوم الأحد 27 مايو/أيار 2018، مهاجرين مغاربة في ليبيا وهم يقصون معاناتهم مع طول فترات احتجازهم، حيث قالوا إن من بينهم من أمضى أزيد من سنتين في الاحتجاز، ومنهم من يفكر في الانتحار بسبب سوء الأوضاع، وهم لا يطلبون سوى العودة لبلدهم.

وكانت أول مجموعة من المغاربة المحتجزين بليبيا منذ أشهر، قد عادت شهر ديسمبر/كانون الأول، إلى المغرب، عبر طائرة خاصة تابعة للخطوط الملكية المغربية، وانطلقت من مطار مدينة جربة التونسية، أمنتها الوزارة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة.

وكشفت الوزارة أنها وفَّرت كل الإمكانات اللوجيستيكية لنقل العالقين عبر حافلات إلى المدن الأصلية، وكذا التغذية، وعملت على تعبئة طاقم طبي متعدد الاختصاصات.

ومنذ 2011، تشهد ليبيا انقساماً، تجلى مؤخراً في سيطرة قوات خليفة حفتر، المدعومة من مجلس النواب، على الشرق الليبي، في حين تسيطر حكومة "الوفاق الوطني"، المعترف بها دولياً، والمدعومة من المجلس الأعلى للدولة على معظم مدن وبلدات غربي البلاد.

تحميل المزيد