رويترز: ترمب غاضب “جداََ” من التستر على مقتل خاشقجي ويحيل أمر السعودية للكونغرس

عربي بوست
تم النشر: 2018/10/23 الساعة 19:22 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/10/23 الساعة 21:28 بتوقيت غرينتش
U.S. President Donald Trump participates in a roundtable discussion on defense issues at Luke Air Force Base, Arizona, U.S., October 19, 2018. REUTERS/Jonathan Ernst

تتواصل ردود أفعال الرئيس الأميركي دونالد ترمب بخصوص قضية مقتل جمال خاشقجي في القنصلية السعودية بإسطنبول، وبعد أن كان ترمب أبدى اقتناعه بالرواية السعودية، تراجع ليعبر عن غضبه من تصريحات المسؤولين السعوديين.

وفي آخر تصريحات للرئيس الأميركي، مساء الثلاثاء 23 أكتوبر/تشرين الأول 2018، قال إنه "أبلغ المسؤولين السعوديين بأنه يلومهم لأنهم جعلوه يظهر بمظهر سيئ"، وأنهم وضعوه في موقف محرج.

وحسب التصريحات التي نقلتها شبكة "CNN" الأميركية، فإن الرئيس الأميركي أبدى انزعاجه بسبب تداعيات قضية مقتل جمال خاشقجي وأضافت أن الرئيس الأميركي يشعر بأن السعوديين "خانوا ثقته".

وأوضحت المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية، أنه سيجري إلغاء تأشيرات دخول 21 سعوديا أو لن يستطيعوا استخراج تأشيرات بسبب مقتل خاشقجي.

إلغاء تأشيرات مسؤولين ضالعين في مقتل جمال خاشقجي

وقال ترمب، وفق ما نقلته وكالة "رويترز"، إنه سيترك للكونغرس تحديد تبعات مقتل خاشقجي على السعودية على أن يتشاور في ذلك معه، ووصف التستر على ما حدث لخاشقجي بأنه "أسوأ تستر على الإطلاق".

وردا على سؤال إن كان يصدق أردوغان قال الرئيس الأميركي إنه يرغب في رؤية الحقائق أولا، غير أن اعتبر أردوغان كان قاسيا جدا في تصريحاته عن السعودية.

من جهته، قال وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو الثلاثاء إن الولايات المتحدة حددت بعض المسؤولين السعوديين الضالعين في قتل الصحفي جمال خاشقجي وإنها تتخذ إجراءات منها إلغاء تأشيرات الدخول وبحث فرض عقوبات.

وقال وزير الخارجية الأميركي للصحفيين "تلك العقوبات لن تكون كلمة الولايات المتحدة الأخيرة بشأن القضية… نوضح دون لبس أن الولايات المتحدة لا تتسامح مع هذا النوع من الأفعال القاسية لإسكات السيد خاشقجي الصحفي عن طريق العنف".

الرئيس الأميركي سيقاوم محاولات وقف بيع الأسلحة

ويوم الإثنين 22 أكتوبر/تشرين الأول، شكَّك الرئيس الأميركي دونالد ترمب، في الرواية التي أدلى بها المسؤولون السعوديون بشأن مقتل جمال خاشقجي ، لكنه قال إنه ما زال يعتقد أن مقتل الرجل كان مؤامرة باءت بالفشل.

وقال ترمب لصحيفة "USA Today"، إنه سيقاوم محاولات وقف بيع الأسلحة للسعودية؛ لأن هناك "العديد من الإجراءات العقابية الأخرى"، التي سيتشاور بشأنها مع أعضاء الكونغرس الأميركي من أجل تسوية الرد المناسب.

وأضاف أنه أجرى محادثات هاتفية مع وليّ العهد السعودي محمد بن سلمان، والرئيس التركي رجب طيب أردوغان، ويعتزم معرفة ما حدث داخل القنصلية السعودية في تركيا في المستقبل القريب.

وتابع الرئيس الأميركي : "قال وليّ العهد محمد بن سلمان، إنه لا هو ولا الملك لهما علاقة بالأمر" في إشارة إلى تورط ولي العهد في قضية مقتل جمال خاشقجي . في الوقت نفسه، أشار إلى أنه "سيكون مستاءً للغاية" إذا تم تأكيد تورُّطهم في القضية.

مقتل جمال خاشقجي "عمل أحمق وغبي "

ووصف الرئيس الأميركي دونالد ترمب عملية مقتل جمال خاشقجي كاتب العمود في صحيفة "واشنطن بوست"، بأنه عمل أحمق وغبي.

لكنه قال إن مليارات الدولارات من مبيعات الأسلحة الأميركية للسعوديين هي فائدة اقتصادية كبيرة للأميركيين، والبديل سيكون شركات روسية وصينية.

وأضاف: "لدينا صورة كبيرة يجب أن نضعها في الاعتبار"، مشيراً إلى دور السعودية في مواجهة نفوذ إيران بالشرق الأوسط.

وقبل الصعود على متن طائرة إير فورس وان، قال الرئيس الأميركي للصحافيين في البيت الأبيض إنه "غير راضٍ" عن الرد السعودي حتى الآن بخصوص مقتل جمال خاشقجي .

تحميل المزيد