بعد غياب عن الجلسة الافتتاحية.. ولي العهد السعودي يحضر جلسات «دافوس الصحراء» ويغادر دون إلقاء كلمته

عربي بوست
تم النشر: 2018/10/23 الساعة 13:25 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/10/23 الساعة 14:12 بتوقيت غرينتش

بعد الحديث عن غيابه عن المنتدى، وصل ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، والعاهل الأردني الملك عبدالله الثاني الثلاثاء 23 أكتوبر/ تشرين الأول 2018، إلى مؤتمر دافوس الصحراء، الذي تنظمه المملكة ويرعاه ولي العهد.

وقالت وكالة رويترز للأنباء، نقلاً عن شهود عيان، إن الأمير محمد بن سلمان وصل إلى مؤتمر الاستثمار في الرياض لحضور إحدى جلساته، لكنه لم يلق الكلمة الافتتاحية التي كان مقررة.

وتغيَّب ولي العهد عن افتتاح المؤتمر وألغيت كلمته، وكان بريد إلكتروني وصل للصحافيين المتابعين لفعاليات المؤتمر، أخطرهم بعدم حضور ولي العهد.

ويعد هذا الظهور الأول رسمياً للأمير محمد بن سلمان، بعد اعتراف المملكة بمقتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي، ما كان سيضعه في صدارة الأخبار بالتزامن مع الرئيس أردوغان، الذي خرج ظهر اليوم في مؤتمر مع الكتلة البرلمانية لحزب العدالة والتنمية، ليعلن رواية بلاده الرسمية حول مقتل خاشقجي.

ويبدو أن السبب وراء غياب ولي العهد السعودي عن الجلسة الافتتاحية استقباله هو والملك سلمان أسرة الصحافي الراحل جمال خاشقجي في الرياض، بحسب ما ذكرت وكالة رويترز.

وانطلق المؤتمر وسط مقاطعة دولية واسعة على خلفية مقتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي.

ويهدف مؤتمر دافوس في الصحراء الذي ينظمه صندوق الثروة السيادي السعودي، إلى عرض الفرص الناتجة عن جهود الحكومة السعودية لوقف اعتماد اقتصاد المملكة على النفط، إضافة إلى الإعلان عن عقود بمليارات الدولارات.

وخلال الأيام الماضية، أعلن مسؤولون سياسيون واقتصاديون ورؤساء شركات عالمية، مقاطعتهم للمنتدى، بسبب ما نشرته وسائل إعلام عالمية حول تفاصيل مقتل خاشقجي في قنصلية بلاده بإسطنبول.  

يأتي ذلك بالتزامن مع مؤتمر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، والذي استعرض خلاله الرواية الرسمية لبلاده حول مقتل جمال خاشقجي.

وقال أمام كتلته النيابية بالبرلمان التركي إن خاشقجي قُتل ضمن عملية مُخطّط لها، مؤكداً على أن رواية السعودية غير مقنعة، وطالب الرياض بتسليم الـ18 شخصاً الذين تم اعتقالهم لمحاكمتهم في تركيا.

وطالب أردوغان السعودية بالإجابة عن 6 أسئلة وهي:

لماذا تجمع 15 شخصاً، بينهم أمنيون وطبيب تشريح، في إسطنبول يوم الجريمة؟

وطالب بتقديم معلومات عن الجهة التي قدمت التعليمات لهؤلاء المنفذين؟

ولماذا تأخرت السعودية في فتح القنصلية أمام السلطات التركية، وسمحوا لهم بالدخول بعد أيام من وقوع الجريمة؟

لماذا قدم السعوديون رواية وتصريحات متناقضة حول الجريمة؟

ما مصير جثة جمال خاشقجي؟

من هو المتعاون المحلي الذي قالت الرياض في روايتها إن الفريق السعودي سلّمه الجثة؟

تحميل المزيد