مقتل خاشقجي يجبر السعودية على اتخاذ تدابير اقتصادية.. الصناديق الحكومية تتدخل لإنقاذ الأسهم، وإجراءات لحماية العملة

عربي بوست
تم النشر: 2018/10/22 الساعة 18:46 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/10/22 الساعة 18:48 بتوقيت غرينتش
Visitors look at stock price information displayed on a digital screen inside the Saudi Stock Exchange, also known as the Tadawul, in Riyadh, Saudi Arabia, on Tuesday, April 10, 2018. Foreign investors bought more Saudi stocks in March than ever before in anticipation of the kingdoms upgrade to emerging-market status. Photographer: Abdulrahman Abdullah/Bloomberg via Getty Images

عوَّض مؤشر الأسهم السعودية معظم الخسائر التي مُني بها في المعاملات المبكرة، الإثنين 22 أكتوبر/تشرين الأول 2018، مع مواصلة الصناديق المرتبطة بالحكومة تعزيزها للسوق، في حين ضغطت المخاوف بشأن مقتل جمال خاشقجي .

وتعافى المؤشر السعودي الرئيسي، ليغلق منخفضاً 0.2% فقط، بعدما كان هبط بما يصل إلى 3.3%، في وضع مشابه لما حدث في الجلسة السابقة، عندما أغلق المؤشر مرتفعاً على الرغم من الهبوط الذي سجله في التعاملات المبكرة.

ويقول المحللون إن الصناديق المرتبطة بالسعودية تشتري أسهماً قيادية، في عملية دعم منذ أن هوت السوق الأسبوع الماضي.

ووصفت السعودية، الأحد 21 أكتوبر/تشرين الأول 2018، مقتل جمال خاشقجي داخل قنصليتها في إسطنبول، بأنه "خطأ كبير وجسيم"، لكنها قالت إن ولي العهد، الأمير محمد بن سلمان، لم يكن على علم به.

عمليات بيع الأسهم السعودية تتباطأ بعد الاعتراف بمقتل خاشقجي

وخسرت البورصة السعودية أكثر من 4% من قيمتها منذ الثاني من أكتوبر/تشرين الأول 2018؛ بسبب المخاوف من أن تؤدي قضية مقتل جمال خاشقجي إلى فرض عقوبات أميركية، وتقلص تدفقات الاستثمار الأجنبي.

وأظهرت بيانات حديثة للبورصة، صدرت الأحد 21 أكتوبر/تشرين الأول 2018، أن صافي مبيعات الأجانب في الأسهم السعودية بلغ 4.01 مليار ريال (1.07 مليار دولار) بالأسبوع المنتهي في 18 أكتوبر/تشرين الأول 2018، بإحدى كبرى موجات البيع منذ فتح السوق أمام الشراء الأجنبي المباشر منتصف 2015.

وأبلغ متعاملٌ "رويترز" أن عمليات البيع من جانب المستثمرين الأجانب تتباطأ، على الرغم من أن المعنويات في السوق ضعيفة.

وعوّض سهم عملاق البتروكيماويات، الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك)، خسائره ليربح 1.6%، في حين أغلقت أسهم مصرف الراجحي أيضاً مرتفعة 1.1%.

وارتفع مؤشر الأسهم القطرية 1.2%، بدعم من قطاع البنوك. وزاد سهم بنك قطر الوطني 1.6%، في حين ربح سهم مصرف قطر الإسلامي 1.7%. كما ارتفع سهم الإسلامية القطرية للتأمين 0.5%، إثر الإعلان يوم الأحد عن قفزة في خانة العشرات لأرباح 9 أشهر.

والسعودية تسارع للمحافظة على استقرار عملتها

قال محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي (البنك المركزي)، أحمد الخليفي، لصحيفة "مال"، إن سياسة المملكة النقدية تهدف إلى "المحافظة على استقرار" سعر صرف الريال.

والعملة السعودية مربوطة عند 3.75 ريال للدولار، لكنها تعرضت لضغوط نتيجة مقتل جمال خاشقجي .

وقال الخليفي في مقابلة نُشرت الإثنين 22 أكتوبر/تشرين الأول 2018: "عملية رفع أسعار الفائدة الأميركية عادة ما تستلزم رفع معدل الفائدة المحلية، وإلا لاختل ثبات سعر الصرف.

وأضاف: "تهدف السياسة النقدية في المملكة إلى المحافظة على استقرار سعر الصرف لغرض تحقيق استقرار الأسعار".

كانت الرياض أنكرت في البداية معرفتها بمصير خاشقجي، قبل أن تقول إن مقتل جمال خاشقجي كان نتيجة شجار في القنصلية السعودية بإسطنبول.

كيف ستؤثر قضية مقتل جمال خاشقجي على الصندوق السيادي السعودي؟

لم يتضح بعدُ مدى تأثير قضية خاشقجي على استثمارات الصندوق، باستثناء تقلُّص قائمة الحضور في مؤتمر مبادرة مستقبل الاستثمار المقرر بدؤه في الرياض الثلاثاء 23 أكتوبر/تشرين الأول 2018، حسب ما ذكرته وكالة Bloomberg الأميركية.

وقال جيسون توفي، وهو خبير اقتصادي في الأسواق الناشئة لدى شركة Capital Economics، إنَّ صندوق الاستثمارات العامة السعودي يُعَد لاعباً رئيسياً في الأسواق العالمية؛ لذا ستكون بعض الشركات في الغالب مستعدةً للمخاطرة بسُمعتها من أجل ضمان الحصول على استثمارات.

لكن من جانبه، ردَّ الملياردير ريتشارد برانسون على قضية خاشقجي بأنه أوقف المباحثات مع الصندوق السعودي بشأن استثمارات تبلغ قيمتها مليار دولار في وحدات استكشاف الفضاء التابعة لشركته Virgin Group Ltd.

وتسعى شركة Endeavor LLC، وهي وكالة للمواهب في هوليوود، إلى إنهاء صفقةٍ قيمتها 400 مليون دولار، تقضي ببيع حصة في الشركة إلى صندوق الثروة السيادي السعودي، وذلك وفقاً لشخصٍ مطّلع على الأمر.

تحميل المزيد