قراصنة يخترقون موقع مؤتمر «دافوس الصحراء» الذي يرعاه محمد بن سلمان قبل ساعات من انطلاقه

عربي بوست
تم النشر: 2018/10/22 الساعة 17:01 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/10/22 الساعة 18:01 بتوقيت غرينتش
Saudi Arabia's Crown Prince Mohammed Bin Salman drinks coffee during the Annual Horse Race ceremony, in Riyadh, Saudi Arabia, December 30, 2017. Bandar Algaloud/Courtesy of Saudi Royal Court/Handout via REUTERS ATTENTION EDITORS - THIS PICTURE WAS PROVIDED BY A THIRD PARTY.

تعطّل الموقع الإلكتروني لمنتدى الاستثمار السعودي ، المعروف باسم مؤتمر دافوس الصحراء ، مساء الإثنين 22 أكتوبر/تشرين الأول 2018، الذي سينطلق الثلاثاء 23 أكتوبر/تشرين الأول برعاية محمد بن سلمان .

وقالت وسائل إعلام عربية، إن الموقع تعرض للاختراق، وأفادت فضائية "الجزيرة مباشر" القطرية عبر "تويتر"، بـ"تعطل موقع مؤتمر الاستثمار السعودي إثر اختراقه". وأوضحت: "المخترقون يضعون رسالة على الموقع تتهم النظام السعودي بدعم الإرهاب في العالم".

وأرفقت "الجزيرة مباشر"، التغريدة، بصورة لواقعة الاختراق قبيل تعطل الموقع الإلكتروني.

كما كشف مغردون، عبر هاشتاغ يحمل اسم المنتدى، تعطل موقع مؤتمر دافوس الصحراء في أكثر من بلد، من دون معرفة السبب.

ولم يتسن الحصول على تعقيب فوري من السلطات السعودية بشأن أسباب التعطل المفاجئ، ولا التأكد بشكل فوري من صحة صورة الاختراق المتداولة.

القراصنة وضعوا صورة محمد بن سلمان تتهمه بقتل خاشقجي

وذكر موقع Dailymail البريطاني أنه تم اختراق موقع قمة "دافوس في الصحراء" الذي تنظمه المملكة العربية السعودية، تحت إشراف ولي العهد السعودي، وأضاف الموقع أن المخترقين وضعوا صورة تظهر  ولي العهد الأمير محمد بن سلمان "باعتباره الجلاد الذي يستعد لقطع رأس الصحافي السعودي جمال خاشقجي".

الصورة التي وضعها القراصنة بعد اختراقهم الموقع
الصورة التي وضعها القراصنة بعد اختراقهم الموقع

وأشار الموقع البريطاني إلى أن العديد من من الشركات العملاقة وصانعي السياسات نأوا بأنفسهم عن المشاركة في مؤتمر دافوس الصحراء ، التي من المقرر أن تبدأ في الرياض الثلاثاء 23 أكتوبر/تشرين الأول، بعد حادث مقتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي في قنصلية بلاده في إسطنبول.

وألغى العشرات من المديرين التنفيذيين – من مصرفيي جي بي مورغان إلى شركة فورد لصناعة السيارات و"أوبر" حظورهم المنتدى الاستثماري السعودي، مما دفع المنظمين إلى إلغاء قائمة المتحدثين من موقعه على الإنترنت.

مؤتمر دافوس الصحراء يُغضب المنتدى الاقتصادي العالمي

 إذ انتقد المنتدى الاقتصادي العالمي "الاستيلاء غير المشروع" على مصطلح "دافوس" واستخدامه للأحداث غير المنتسبة للمنتدى العالمي، في إشارة إلى مؤتمر دافوس الصحراء الذي تنظمه السعودية تحت رعاية ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان.

وقال المنتدى إنه لم ينظم أية مؤتمرات لأطراف ثالثة بعيداً عن إشرافه في الفترة الحالية حسبما نشرت وكالة Bloomberg الإخبارية الأميركية.

وقال المنتدى الاقتصادي العالمي الإثنين 22 أكتوبر/تشرين الأول، تعليقاً على مؤتمر السعودية، في بيان رسمي له  "المنتدى الاقتصادي العالمي بالتنسيق مع مدينة دافوس السويسرية سيستخدمان كل الوسائل لحماية علامة دافوس ضد التملك غير المشروع".

مضيفاً: إن أي استخدام آخر لكلمة "دافوس" قد يربك الجمهور. "ويلفت المنتدى الانتباه أيضاً إلى أن من سياساته عدم تنظيم المؤتمرات الاقتصادية نيابة عن حكومات بعينها، ويسعى دائماً للحفاظ على استقلاليته ونزاهته".

تحميل المزيد