السلطات المصرية تعتقل صاحب كتاب «هل مصر فقيرة حقاً؟»

عربي بوست
تم النشر: 2018/10/21 الساعة 21:40 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/10/21 الساعة 21:41 بتوقيت غرينتش
إعتقال الدكتور عبدالخالق فاروق/ السوشيال ميديا

تم توقيف توقيف الخبير الاقتصادي عبدالخالق فاروق المنتقد للحكومة المصرية الأحد، 21 أكتوبر /تشرين الأول ، وذلك إثر صدور كتاب حلل فيه الوضع في مصر التي تشهد أزمة اقتصادية واجتماعية، بحسب ما أعلن محاميه.

وكان عبد الخالق فاروق المحلل المعروف للاقتصاد المصري ندد الأسبوع الماضي بمصادرة قوات الأمن لنسخ من كتابه الأخير تحت عنوان "هل مصر بلد فقير حقاً؟"، إضافة إلى توقيف صاحب دار النشر.

وقال المحامي جمال عيد وهو أيضاً رئيس الشبكة العربية للإعلام عن حقوق الإنسان "قبض عليه وغداً سيعرض على نيابة أمن الدولة بسبب الكتاب".

وأوضح أنه سيتم إبلاغه الإثنين بـ"التهم" التي قد توجه إليه.

وأضاف عيد أن الشرطيين "قالوا شفوياً" إن سبب توقيفه هو الكتاب، نقلاً عن محامي فاروق الذين حضروا معه إلى مفوضية الشرطة بالقاهرة.

Gepostet von Tamer Abuarab am Sonntag, 21. Oktober 2018

وتتهم منظمات حقوقية مصر بكم أفواه المعارضين.

في المقابل، تقول السلطات إنها تتصدى للإرهاب و"نشر الأخبار الزائفة" التي تسيء إلى مصالح البلاد.

ونشرت زوجته نجلاء سلامة عبر صفحتها الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك "تم القبض على دكتور عبد الخالق فاروق وتم اقتياده إلى قسم الشروق (شمال شرق القاهرة).. أنا زوجته نجلاء سلامة".

وسبق اعتقال فاروق بأيام اعتقال إبراهيم الخطيب صاحب مطبعة دار السلام التي طبعت الكتاب، رغم أنه حصل على التراخيص اللازمة لنشره بشكل مسبق.

ووفقاً لبيان صادر عن الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان، فإن الأمن المصري أخفى إبراهيم الخطيب منذ يوم الأحد الماضي (14 أكتوبر/تشرين الأول الجاري)، رغم صدور قرار من النيابة بإخلاء سبيله.

تم القبض على د. عبد الخالق فاروق الآن و تم اقتيادة الى قسم الشروق

Gepostet von ‎نجلاء سلامة‎ am Sonntag, 21. Oktober 2018

ويتضمن كتاب "هل مصر بلد فقير حقاً؟" العديد من المقترحات والحلول التي تقدم وصفة لإصلاح الاقتصاد المصري عبر توظيف الموارد غير المستغلة والمهدورة أيضاً.

ويبدو الكتاب نوعاً من التعليق والرد من المؤلف على تصريحات أدلى بها الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في أحد مؤتمرات الشباب العام الماضي وقال فيها إن مصر دولة فقيرة ومواردها شحيحة.

تحميل المزيد