ترمب سأشرك الكونغرس في كيفية الرد على مقتل خاشقجي والإثنين سنعرف كل التفاصيل عن الواقعة

عربي بوست
تم النشر: 2018/10/19 الساعة 21:17 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/10/19 الساعة 21:17 بتوقيت غرينتش
ترمب يشكك في رواية السعودية

قال الرئيس الأميركي دونالد ترمب اليوم الجمعة 19 أكتوبر/تشرين الأول 2018، إن الكونغرس سيشارك في تحديد الرد الأميركي فيما يتعلق بقضية الصحافي السعودي جمال خاشقجي، كما حدد الإثنين القادم لمعرفة التفاصيل عن الواقعة.

وقال ترمب للصحافيين في سكوتسديل في أريزونا "سأجعل الكونغرس يشارك في تقرير ما سنفعله".

وأضاف ترمب "سأصغي جيداً لما سيقوله الكونغرس. لديهم موقف قوي بهذا الشأن أيضاً. لذا سأفعل هذا مع الكونغرس".

وتابع الرئيس الأميركي إذا لم نبع منتجات للسعودية فسيضر هذا بالولايات المتحدة، لكون الرياض حليفاً مهماً وينبغي وضع أهمية العلاقات الأميركية السعودية في الحسبان.

وأشار ترمب إلى أنه سيعرف "الكثير  بشأن قضية خاشقجي بحلول يوم الإثنين" المقبل.

ومن جانبه نبّه وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو الجمعة إلى أن لدى الولايات المتحدة "مروحة واسعة من الردود" المحتملة على السعودية إذا تبين أنها ضالعة في اختفاء الصحافي جمال خاشقجي.

وقال بومبيو في مقابلة مع إذاعة صوت أميركا "سننظر بالتأكيد في مروحة واسعة من الردود المحتملة، لكنني أعتقد أن المهم أن يتم كشف الوقائع"، مضيفاً "نرفض عمليات الاغتيال خارج إطار القضاء"، وذلك بعدما قال الرئيس دونالد ترمب للمرة الأولى الخميس إنه من المرجح أن يكون خاشقجي قد مات.

وكان الوزير الأميركي عاد إلى واشنطن بعدما قام هذا الأسبوع بزيارة للرياض التقى خلالها العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز وولي العهد محمد بن سلمان.

وتابع بومبيو في كلامه عن السعوديين "كنت واضحاً جداً، وشرحت لهم أن الولايات المتحدة تأخذ هذه المسألة بمنتهى الجدية، وأننا نرفض الاغتيالات خارج القضاء".

وأضاف الوزير الأميركي "هذا ليس شيئاً يتلاءم مع القيم الأميركية".

وقال أيضاً "إنهم يتحملون المسؤولية ما دامت هذه المسألة حصلت في القنصلية. ويتحملون بالتالي مسؤولية إلقاء الضوء على هذه المسألة".

تحميل المزيد