سيناتور أميركي رداً على الرواية السعودية لمقتل خاشقجي: غير مقنعة وتثير الشكوك

عربي بوست
تم النشر: 2018/10/19 الساعة 23:29 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/10/19 الساعة 23:33 بتوقيت غرينتش
Sen. Lindsey O. Graham (R-S.C.) during a hearing with Judge Brett M. Kavanaugh with the Senate Judiciary Committee on Thursday, September 27, 2018 on Capitol Hill. Melina Mara/Pool via REUTERS

في أول رد فعل على التصريحات الرسمية السعودية حول مقتل جمال خاشقجي، قال السناتور الجمهوري الأميركي لينزي جراهام، الذي انتقد السعودية بشدة بعد اختفاء الصحفي جمال خاشقجي، إنه متشكك جدا في تفسير السعودية لموت خاشقجي.

وقال جراهام على تويتر " أقل ما يمكن أن أقوله هو إنني متشكك في الرواية السعودية الجديدة بشأن السيد خاشقجي".

وكانت السعودية قد اعترفت لأول رسمياً بمقتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي في مقر القنصلية السعودية في إسطنبول، فيما صدر قرار ملكي بإعفاء عدد من المسؤولين من مناصبهم.

ونقلت وسائل الإعلام السعودية عن النائب العام إن خاشقجي توفي في مقر القنصلية السعودية بعد شجار مع عدد من الأشخاص.

وأضاف النائب العام أن السلطات السعودية أوقف 18 شخصاً وهم متورطون في مقتل خاشقجي سيخضعون جميعاً للمحاكمة.

وأصدر العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز عدة قرارات متعلقة بهذا الملف منها إعفاء المستشار في الديوان الملكي سعود القحطاني، ونائب الاستخبارات السعودية أحمد عسيري وعدد أخر من المسؤولين.

وهذه الرواية تختلف عما سربته السلطات التركية لوسائل الإعلام، والتي ذكرت أن خاشقجي قتل على يد فريق محترف داخل القنصلية السعودية في إسطنبول، وقطعت جثته ولم يتم العثور عليها.

وكان ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان قد ذكر قبل ذلك إن خاشقجي دخل مقر القنصلية في تركيا وخرج بعد إجراء معاملة عائلية، وهذا يتنافى أيضاً مع الرواية الرسمية السعودية.

تحميل المزيد