لأول مرة منذ سنوات.. مصر تعلن الاكتفاء الذاتي من الغاز المُسال وتوقف استيراده

عربي بوست
تم النشر: 2018/09/29 الساعة 15:13 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/09/29 الساعة 15:13 بتوقيت غرينتش

أعلنت وزارة البترول والثروة المعدنية المصرية، السبت 29 سبتمبر/أيلول 2018، اكتفاء البلاد الذاتي من الغاز المسال، ووقف استيراده من الخارج.

ووفق ما نقلته وكالة الأنباء المصرية الرسمية، قال وزير البترول والثروة المعدنية طارق الملا إن بلاده توقفت عن استيراد الغاز المسال من الخارج.

وأضاف الملا أن مصر حققت الاكتفاء الذاتي من الغاز نتيجة زيادة إنتاج حقل "ظهر" بشكل مطرد منذ يناير/كانون الأول الماضي، بحوالي 6 أضعاف.

وأوضح أن الانتاج "زاد من 350 مليون قدم مكعبة غاز يومياً، إلى ملياري قدم مكعبة يومياً، ودخول حقول أخرى على الإنتاج، ليصل إجمالي إنتاج مصر من الغاز إلى 6 مليارات قدم مكعبة غاز يومياً".

وذكر الوزير أن تحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز يسهم في توفير إمدادات الغاز لكافة القطاعات الاقتصادية المستهلكة، سواء الكهرباء أو الصناعة والمنازل وغيرها من القطاعات.

وفي 29 يوليو/تموز الماضي، كشف الملا في تصريحات صحافية أن فاتورة الاستيراد الشهرية للوقود والغاز الطبيعي تراجعت إلى نحو 550 مليون دولار خلال العام المالي الجاري، مقابل نحو 700 مليون دولار في العام المالي الماضي.

وقبل أيام توصلت مصر وإسرائيل إلى اتفاقية تنازلت فيها تل أبيب عن ملياري دولار غرامات على القاهرة بسبب توقف تصدير الغاز لإسرائيل.

تحميل المزيد