تركيا تشتكي أميركا أمام منظمة التجارة الدولية

عربي بوست
تم النشر: 2018/08/20 الساعة 16:07 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/08/20 الساعة 16:07 بتوقيت غرينتش
FILE PHOTO: U.S. President Donald Trump and Turkish President Tayyip Erdogan gesture as they talk at the start of the NATO summit in Brussels, Belgium July 11, 2018. REUTERS/Kevin Lamarque/File Photo

قدَّمت تركيا شكوى إلى منظمة التجارة الدولية، ضد الرسوم الإضافية التي فرضتها الولايات المتحدة على وارداتها من الصلب والألومنيوم التركيّين، بحسب ما قالت المنظمة، الإثنين 20 أغسطس/آب 2018.

وجاء في بيان نشرته المنظمة على موقعها على الإنترنت "تركيا تزعم أن الإجراءات تتعارض مع عدد من أحكام اتفاقية منظمة التجارة العالمية بشأن الضوابط، والاتفاق العام بشأن الرسوم والتجارة الموقَّع في 1994".

والمرحلة الأولى من العملية هي طلب لإجراء مشاورات ثنائية لمحاولة حل الخلاف. ويمكن أن يستغرق حل الخلافات سنوات إذا تدخل فيها قضاة التجارة في منظمة التجارة العالمية.

ويتصاعَد الخلاف بين البلدين الحليفين في حلف شمال الأطلسي، بسبب احتجاز القس أندرو برانسون.

وتسبَّب الإعلان عن الرسوم الجديدة، في العاشر من أغسطس/آب، في انخفاض الليرة التركية بنسبة نحو 20%، ودفعت الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى القول، إن بلاده ضحية "مؤامرة سياسية" و "حرب اقتصادية".

وبدورها رفعت تركيا الرسوم على وارداتها من العديد من المنتجات الأميركية، ومن بينها الأرز والكحول وأوراق التبغ ومستحضرات التجميل والسيارات.

وفي وقت سابق من هذا الشهر، أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترمب على تويتر في وقت سابق من هذا الشهر، أنه ضاعف الرسوم على الصلب والألومنيوم التركيين، وسط خلاف بين البلدين بشأن احتجاز أنقرة لقس أميركي منذ عامين بتهم الإرهاب.

وتوترت العلاقات بين أميركا وتركيا، الأشهر الماضية، على خلفية اعتقال أنقرة للقسّ الإنجيلي أندرو أندرسون، المتهم بالتجسس والإرهاب.


اقرأ أيضاً

أردوغان: لا فرق بين من يهاجم اقتصادنا أو صوت الأذان أو العلم

هل سيبقى ما يحدث في تركيا داخلياً فقط؟ Washington Post ترصد ما ستؤول إليه الأزمة الاقتصادية

علامات:
تحميل المزيد