معهد التمويل الدولي: القيمة العادلة لليرة التركية أكبر من وضعها الآن بكثير، وسترتفع خلال الفترة المقبلة

عربي بوست
تم النشر: 2018/08/15 الساعة 18:40 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/08/15 الساعة 18:42 بتوقيت غرينتش
الليرة التركية

قال خبراء اقتصاديون بمعهد التمويل الدولي  الأربعاء 15 أغسطس/آب 2018، إن الليرة التركية منخفضة كثيراً عن قيمتها العادلة في الوقت الحالي، وإن من المنتظر أن ترتفع على مدار العام إلى العامين القادمين، مع ارتفاع صادرات تركيا، وهو ما سيحسّن التوقعات لميزان المدفوعات في البلاد.

وفي مؤتمر بالهاتف مع وسائل إعلام حول اضطرابات السوق في تركيا وأسواق ناشئة أخرى، قال روبن بروكس، كبير الخبراء الاقتصاديين بمعهد التمويل الدولي، إن القيمة العادلة للعملة التركية استناداً إلى أساسيات الاقتصاد الكلي هي "عند مستوى في نطاق من 5 إلى 5.50 ليرة" للدولار.

وجرى تداول العملة التركية عند نحو 6.08 ليرة للدولار يوم الثلاثاء 14 أغسطس/آب 2018، بعد أن سجلت أدنى مستوى لها على الإطلاق عند 7.24 ليرة يوم الإثنين، وسط مخاوف في السوق بشأن ارتفاع العجز في ميزان المعاملات الجارية، والخلاف بين الرئيس التركي والبنك المركزي لرفع أسعار الفائدة، واتساع خلاف تجاري مع الولايات المتحدة.

وضاعفت الولايات المتحدة الجمعة 10 أغسطس/آب 2018، ضرائبها على الواردات التركية من الألومنيوم والصلب؛ ما تسبب في تدهور الليرة التركية، التي فقدت نحو 13% من قيمتها.

وتعافت الليرة على مدار اليومين السابقين؛ بسبب بعض الإجراءات الاقتصادية التي قامت بها الحكومة لوقف نزيف علمتها.

والأربعاء 15 أغسطس/آب 2018، أعلنت الحكومة التركية عن استثمار قطر نحو 15 مليار دولار في القطاعات التركية، ما أسهم في تحسن ملموس لليرة أمام الدولار بنسبة 6%.

وأشار الباحث الاقتصادي مناف قومان، لـ"عربي بوست"، إلى أن مجرد إعلان الاستثمارات القطرية في تركيا، بغض النظر عن الرقم، أدى إلى دفع الثقة بالاقتصاد التركي؛ ومن ثم تعافت الليرة. ووصل سعر صرف الدولار أمام الليرة إلى 5.858 ليرة، بعد لقاء استمرَّ 3 ساعات ونصف ساعة، بين الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، وأمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، الذي وصل إلى أنقرة صباح الأربعاء، في أول زيارة من زعيم دولة إلى تركيا، منذ اندلاع الأزمة بينها وبين الولايات المتحدة الأميركية.

واستضاف أردوغان الشيخ تميم على الغداء، بحضور وزير الخزانة والمالية التركي بيرات البيرق، ووزير المالية القطري علي العمادي، حيث ناقش الزعيمان العلاقات الثنائية بين بلديهما، والقضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك، حسبما قالت مصادر رسمية لوكالة الأناضول.


اقرأ أيضاً

الليرة التركية تتعافى بعد إعلان قطر استثمارات بـ15 مليار دولار.. هل أنقذت الدوحة أنقرة من أزمتها؟

بعد لقاء تميم وأردوغان قطر تستثمر 15 مليار دولار في تركيا

 

علامات:
تحميل المزيد