واشنطن تنوي فرض عقوبات جديدة على روسيا.. خفض التمثيل الدبلوماسي، ووقف بيع سلاح

عربي بوست
تم النشر: 2018/08/08 الساعة 21:06 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/08/08 الساعة 21:06 بتوقيت غرينتش
FILE PHOTO: U.S. President Donald Trump receives a football from Russian President Vladimir Putin as they hold a joint news conference after their meeting in Helsinki, Finland July 16, 2018. REUTERS/Grigory Dukor/File Photo

تعتزم أميركا فرض عقوبات على روسيا ، على خلفية "استخدامها سلاحاً كيماوياً" في واقعة تسميم العميل الروسي المزدوج سيرغي سكريبال، ببريطانيا، في مارس/آذار 2018.

وكشفت وكالة "أسوشيتد برس" أن "الإدارة الأميركية تؤكد أن روسيا استعملت سلاحاً كيماوياً في تسميم العميل الاستخباراتي سكريبال".

بدورها، أفادت شبكة "إن بي سي نيوز" بأن وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو، وقّع على قرار يقر بـ"انتهاك روسيا القانون الدولي بتسميم سيرغي سكريبال وابنته (يوليا) في مارس/آذار 2018″.

وحسب الشبكة ذاتها، فإن العقوبات ستكون على شطرين؛ الأولى تحدُّ من الصادرات الروسية، خصوصاً ما يتعلق ببيع الأسلحة.

أما الشطر الثاني، حسب الشبكة ذاتها، فيشمل خفض التمثيل الدبلوماسي مع روسيا، وتعليق رحلات شركة الطيران الروسية "إيروفلوت" نحو الولايات المتحدة، والحد من الصادرات والواردات مع روسيا.

وفي 4 مارس/آذار ا2018، تعرض العميل الروسي السابق سيرغي سكريبال وابنته يوليا لمحاولة تسميم في بريطانيا باستخدام غاز أعصاب سامّ.

واتهمت بريطانيا روسيا بمحاولة قتلهما باستخدام "غاز الأعصاب"، وهو ما نفته موسكو، وقالت إن لندن ترفض إطلاعها على نتائج التحقيق أو إشراكها فيه.

واندلعت على خلفية ذلك أزمة دبلوماسية بين لندن وموسكو؛ أسفرت عن إجراءات عقابية متبادلة، أبرزها تبادل طرد دبلوماسيين.

واتسعت رقعة العقوبات الدبلوماسية على روسيا، لتشمل العديد من الدول الغربية التي وقفت إلى جانب بريطانيا.


اقرأ أيضاً

عقوبات على الدول المؤيدة لنقل السفارة الأميركية إلى القدس.. منظمة التعاون الإسلامي تلوِّح بسلاحي المقاطعة الاقتصادية والسياسية

عقوبات أميركية جديدة على روسيا بسبب فيروسات إلكترونية وأنشطتها "تحت الماء"

علامات:
تحميل المزيد