حاكم دبي يكتب أقوى تغريداته حتى الآن، ويثير الكثير من «الشكوك» حول سياسة محمد بن زايد
الثلاثاء, 11 ديسمبر 2018

حاكم دبي يكتب أقوى تغريداته حتى الآن، ويثير الكثير من «الشكوك» حول سياسة محمد بن زايد

عربي بوست

لو كانت سلسلة التغريدات التي نشرها محمد بن راشد، نائب رئيس دولة الإمارات ورئيس مجلس وزرائها وحاكم دبي، مساء السبت 4 أغسطس/آب 2018، يدين فيها السياسة على أنها مفسدة للأخلاق، وأن «العطاء» كل العطاء أن تركز على ما هو داخل الوطن بدلاً من خارجه، جاءت قبل سنتين لمرَّت مروراً سهلاً؛ لأنها تأتي ضمن سياق التفكير المعهود لحاكم إمارة انتقلت إلى رأس قائمة المدن الأكثر رفاهيةً في العالم.

لكن أن تأتي الآن، فيما تقوم بلاده بقيادة محمد بن زايد ولي عهد أبوظبي والحاكم الفعلي للبلاد بتدخلات سياسية واسعة، بدءاً من جيران الدولة الخليجية وليس انتهاء بالصومال وإثيوبيا، بل وحتى أميركا، فإن دلالاتها تتجاوز المنطق الإداري وليس السياسي المعهود لمحمد بن راشد، ما قد يثير الخلافات بين دبي وأبوظبي.

كالعادة، احتفت الصحف الإماراتية بما قاله نائب رئيس الدولة، وكان الاحتفاء أكبر من قِبَل المغردين الذين تجاوز عددهم بضع عشرات الآلاف ممن تفاعلوا مع سلسلة تغريدات، لعلمهم أن الملابسات المحيطة بفحوى ما كتبه حاكم دبي هذه المرة مختلفة عن المرات السابقة.

ولا شك أن الرجل نفسه يعلم ذلك. يعلم أن بلاده تخوض حرباً في اليمن أدت لـ»هدم موارد» الإمارات، نظراً للمبالغ الضخمة التي ينفقها التحالف العربي يومياً في هذه الحرب التي دمرت اليمن السعيد أيضاً. ويعلم أيضاً أن بلاده تتدخل في الصومال وجيبوتي والسودان وإثيوبيا ومصر وسوريا وتركيا وليبيا وتونس، والقائمة تطول.

فما الذي قاله بن راشد؟

وهكذا تفاعل معه المغردون الذين يعرفون ملابسات كلامه.

فهل يعلم الرجل أن هذه التغريدات قد تثير خلافات بين دبي وأبوظبي؟

لا أحد يعلم الجواب القاطع؛ إذ إن الخلافات بين الإماراتيين قليلاً ما تخرج للعلن، بحكم طبيعة الدولة التي تتحكم بها الكثير من العلاقات العائلية والقبلية، ولكن سنترقّب في الأيام القليلة القادمة ما سيكتبه محمد بن راشد، أو ربما يكون كالعادة  قد يفسر على أنه «سوء تقدير»، وتظل «سحابة» صيفية لا أكثر.

واللافت هذه المرة أن تغريدات محمد بن راشد، جاءت بعد يوم واحد من ظهور شقيقه، وزير المالية حمدان بن راشد آل مكتوم، على شاشة قناة «الكأس» القطرية، على خلفية مشاركته في مهرجان قطري للخيول بلندن، رغم الخلاف المحتدم بين قطر والإمارات.


اقرأ ايضاً

نجل حاكم إماراتي انشقَّ ولجأ إلى قطر يكشف تفاصيل مثيرة لـ The New York Times

زعماء الخليج يعترفون بأنَّهم عالقون في خلافٍ يبدو بشعاً وتافهاً.. ترمب يأمل في دعوتهم لقمة في واشنطن

اقتراح تصحيح
اقتراح تصحيح
حاكم دبي يكتب أقوى تغريداته حتى الآن، ويثير الكثير من «الشكوك» حول سياسة محمد بن زايد

قصص ذات صلة