شقيق أمير قطر يرد على جوزيف بلاتر: لكي ينتشر كتابك فعليك بالكذب!

عربي بوست
تم النشر: 2018/07/31 الساعة 16:28 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/11/02 الساعة 13:38 بتوقيت غرينتش

رد شقيق أمير قطر، الشيخ جوعان بن حمد آل ثاني، الثلاثاء 31 يوليو/تموز 2018، على الاتهامات التي روّجها رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم السابق، السويسري جوزيف بلاتر، ضد مونديال 2022 المقام في قطر.

وفي تغريدة عبر "تويتر"، قال جوعان بن حمد: "إذا أردتَ الترويج لأحد كتبك فإن هناك من يرشدك إلى أسوأ الطرق وأقلّها مصداقية".

وتابع: "عليك فقط أن تنشر إحدى الأكاذيب الكبيرة في ذلك الكتاب، ثم تعطي نوعاً من النشوة الزائفة لأولئك الذين لفّقوا أكبر كذبة في التاريخ السياسي الإقليمي ضد البلد الأعلى نمواً والأكثر تميزاً".

وكان بلاتر قد روّج لتقرير نشرته صحيفة "صنداي تايمز" البريطانية، يتهم فيه قطر بتشويه صورة منافسيها الخاسرين في سباق استضافة مونديال 2022، ووصفها بأنها أخبار "سيئة".

واتهم بلاتر الرئيس الفرنسي السابق نيكولاس ساركوزي بالتدخل لصالح قطر في استضافة مونديال 2022.

وفي نهاية تغريدته، دعا بلاتر متابعيه إلى مطالعة كتابه "Ma verité" لاكتشاف المزيد من الحقائق، وهو ما دفع جوعان بن حمد للرد عليه.

يُشار إلى أن بلاتر عُوقب بالإبعاد من الفيفا عام 2015، بعد تورطه بفضائح فساد عديدة.

وقبل أيام نفت اللجنة العليا للمشاريع والإرث (حكومية قطرية) ما وصفته بـ"ادعاءات" صحيفة "صنداي تايمز" البريطانية فيما يتعلق بملف دولة قطر لاستضافة بطولة كأس العالم لكرة القدم 2022.

وقالت اللجنة في بيان لها، الأحد 29 يوليو/تموز 2018؛ إنها "تنفي بشكل قاطع هذه الادعاءات العارية عن الصحة تماماً".

وأوردت صحيفة "صنداي تايمز" البريطانية في تقرير لها أن الفريق المكلف بملف ترشح قطر لاستضافة كأس العالم 2022 أدار حملة سرية في عام 2010 للإضرار بملفات الدول المنافسة.

واللجنة العليا للمشاريع والإرث هي المؤسسة القطرية المسؤولة عن تنفيذ مشاريع البنية التحتية اللازمة لاستضافة بطولة كأس العالم التي ستقام في قطر عام 2022.

وأشارت اللجنة في البيان إلى "تعاونها التام مع التحقيقات الشاملة التي أقامها المحامي الأميركي والمحقق الفيدرالي السابق مايكل غارسيا في كافة ملفات استضافة بطولتي كأس العالم لكرة القدم 2018 و2022".

وأضافت أن "هذه التحقيقات أثبتت نزاهة ملف دولة قطر وتوافقه مع كافة لوائح وقوانين الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا" الخاصة بآلية الترشح لاستضافة البطولة".

وفازت قطر عام 2010، باستضافة مونديال كأس العالم لسنة 2022، وذلك كأول دولة في منطقة الشرق الأوسط والمنطقة العربية.

وتسلمت الدوحة قبل أسابيع شارة تنظيم العرس العالمي، من روسيا صاحبة المونديال الأخير والذي فازت به فرنسا منتصف يوليو/تموز الجاري.

ويعد ملف تنظيم قطر لكأس العالم أحد الأسباب الرئيسية للحصار المفروض على الدوحة  قبل عام من قبل 3 دول خليجية وهي السعودية والبحرين والإمارات، كما قال القائد العام السابق لشرطة دبي ضاحي خلفان في تغريدة قبل عام.

علامات:
تحميل المزيد