الأمن المصري يحتجز الروائي علاء الأسواني في المطار ويسحب منه جواز السفر لساعات

عربي بوست
تم النشر: 2018/07/01 الساعة 08:56 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/07/01 الساعة 08:57 بتوقيت غرينتش

قال الروائي المصري البارز، علاء الأسواني، الأحد الأول من يوليو/تموز 2018، إنه تم "احتجازه بمطار القاهرة" لبعض الوقت، واصفاً الإجراء بأنه "عقاب لكل من يحمل رأياً معارضاً".

ولم يتسن الحصول على تعليق فوري من جانب السلطات المصرية، غير أنه تم اتخاذ الإجراء ذاته ضد الأسواني، في يناير/كانون الثاني الماضي، وآنذاك نفت مصادر أمنية في تصريحات صحفية احتجازه، وقالت إنها "إجراءات احترازية لوجود اسمه على قوائم ترقب الوصول وليس المنع من السفر"، دون تفاصيل أكثر.

وغرّد الأسواني عبر حسابه الرسمي بـ"تويتر" في وقت سابق اليوم قائلاً: "تم سحب جواز السفر مني وأنا محتجز في مطار القاهرة، إجراء غير قانوني المقصود به عقاب كل من يحمل رأياً معارضاً، كل ذلك لن يخيفني ولن يمنعني من الدفاع عن الحرية".

قبل أن يعود عقب نحو ساعة مغرداً "خرجت (..) في انتظار الطائرة إلى لندن ثم إلى نيويورك، ممتن جداً لهذا التضامن، أشعر فعلاً أنني في حماية القراء الأصدقاء".

و"الأسواني"، أول مصري يحصل على جائزة "برونو كرايسكي"، التي فاز بها نيلسون مانديلا، واختارته التايمز البريطانية كواحد من أهم خمسين روائياً في العالم تمت ترجمة أعمالهم إلى الإنكليزية خلال الخمسين عاماً الماضية، ومن أشهر رواياته "عمارة يعقوبيان"، تحولت إلى فيلم عام 2006، ثم إلى مسلسل عام 2007.

وتنتقد تقارير حقوقية لاسيما غربية ما تعتبره "منعاً من السفر" لمعارضين بمصر، وهو اتهام عادة ما تنفيه القاهرة وتؤكد أنها ملتزمة بتطبيق القانون ودعم حرية التعبير عن الرأي.

علامات:
تحميل المزيد