آلاف الأتراك يحتفلون بفوز أردوغان بالانتخابات الرئاسية.. شاهد

عربي بوست
تم النشر: 2018/06/24 الساعة 19:35 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/06/24 الساعة 19:42 بتوقيت غرينتش

قبل الإعلان رسمياً من قبل اللجنة العليا للانتخابات التركية، توافد الآلاف من مؤيدي الرئيس رجب طيب أردوغان إلى الشوارع، في عدد من المدن الرئيسة، من بينها إسطنبول والعاصمة أنقرة، احتفالاً بفوز أردوغان بفترة رئاسية جديدة ولمدة 5 سنوات.

وتشهد العاصمة التركية أنقرة احتفالات جماهيرية مستمرة، بنجاح الرئيس رجب طيب أردوغان، في الانتخابات التي شهدتها تركيا اليوم الأحد.

وبدأت الجماهير في النزول إلى شوارع أنقرة، عقب فرز صناديق الاقتراع في الانتخابات الرئاسية والبرلمانية، وتوالي النتائج الأولية، التي أظهرت فوز أردوغان بمنصب رئيس الجمهورية لولاية ثانية.

وحمل المواطنون الذين شكّلوا مواكب بسيارتهم، أعلام تركيا ورايات حزب العدالة والتنمية.

كما رفع مواطنون شعارات "رابعة" و"الذئب الرمادي" (رمز القوميين الأتراك)، وردَّدوا هتافات مؤيدة لأردوغان.

وتتواصل الاحتفالات في عدد من الأماكن التي احتشدت الجماهير حولها، كالمقرّ العام لحزب العدالة والتنمية، والمجمع الرئاسي بالعاصمة.

 

وفي إسطنبول توافد الآلاف على الميادين الرئيسية، احتفالاً بفوز أردوغان بنسبة 51% (غير رسمية)، في أول انتخابات في النظام الرئاسي الجديد، الذي استفتى عليه الأتراك العام الماضي.

وتصدر أردوغان الانتخابات، بعد فرز أكثر من 95% من الأصوات، بنحو 53%، فيما حلَّ مرشح المعارضة محرم إنجه في المرتبة الثانية بنحو 30%.

 

 

 

ودُعي نحو 59 مليون ناخب تركي، صباح اليوم الأحد، للتصويت في الاقتراع المزدوج الرئاسي والتشريعي، الذي يجسد الانتقال من نظام برلماني إلى نظام رئاسي.

وبينما كانت توقعات تشير إلى احتمال حدوث تراجع كبير لحزب أردوغان في البرلمان، جاءت النتائج مغايرة لذلك، حيث حصل تحالف "الشعب" الذي ضمَّ حزب العدالة والتنمية الحاكم، و"الحركة القومية" على 54.9% من الأصوات، فيما حصل تحالف "الشعب" الذي ضمَّ أحزاب معارضة على 33.9%، بعد فرز 91.86%، فيما ذهبت بقية الأصوات لبقية الأحزاب.

تحميل المزيد