خامنئي يأمر بزيادة تخصيب اليورانيوم في 190 ألف جهاز طرد مركزي

عربي بوست
تم النشر: 2018/06/04 الساعة 21:52 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/06/04 الساعة 21:52 بتوقيت غرينتش

وجَّه المرشد الإيراني، علي خامنئي، الإثنين 4 يونيو/ حزيران 2018، بزيادة إنتاج وتخصيب اليورانيوم في 190 ألف جهاز طرد مركزي لصالح وكالة الطاقة الذرية في بلاده.  

وأوضح خامنئي، في كلمة خلال برنامج لإحياء الذكرى السنوية الـ29 لوفاة قائد الثورة "روح الله الخميني"، أن إيران لن تقبل بالعقوبات الأميركية والتخلي عن أنشطتها النووية.  

وأشار إلى أن العقوبات تهدف إلى إخضاع الشعب الإيراني، قبل أن يضيف: "وفقاً لمعلومات واردة من الدول الأوروبية، فإن البعض يتوقع منّا سحب أيدينا من كل الأنشطة النووية والقبول بالقيود في هذا المجال، (إنهم في الواقع يحلمون بذلك)"، حسب قوله.

ولم يوضح خامنئي معدل الزيادة، التي طلبها في تخصيب اليورانيوم، أو موعد التنفيذ الفعلي للقرار.

وكانت إدارة الرئيس الأميركي، دونالد ترمب، هددت طهران بفرض "أقسى عقوبات في التاريخ" إذا لم تلتزم بشروطها للتوصل إلى "اتفاق جديد" موسع بعد الانسحاب الأميركي من الاتفاق النووي الإيراني.

وفي 8 مايو/أيار 2018، أعلن ترمب الانسحاب من الاتفاق النووي مع إيران المبرم عام 2015، وإعادة العمل بالعقوبات الاقتصادية على طهران، وذلك وسط رفض أوروبي.

وبرر ترامب قراره بأن "الاتفاق سيئ ويحوي عيوباً تتمثل في عدم فرض قيود على البرنامج الصاروخي الإيراني وسياستها في الشرق الأوسط".

علامات:
تحميل المزيد