قالت إن زوجها خدعها وهددها بأخذ أولادها لو لم تنفذ تعليماته.. المؤبد لفرنسية بتهمة الانضمام لـ”داعش” في العراق

عربي بوست
تم النشر: 2018/06/03 الساعة 12:09 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/06/03 الساعة 12:09 بتوقيت غرينتش

أصدرت المحكمة الجنائية العراقية الأحد 3 يونيو/حزيران 2018، حكماً بالسجن المؤبد على الجهادية الفرنسية ميلينا بوغدير بعد إدانتها بتهمة الانتماء إلى تنظيم الدولة الإسلامية، "داعش".

وقال قاضي المحكمة الجنائية المركزية المتخصصة بقضايا الإرهاب "وجدت المحكمة أن الأدلة المتحصلة كافية لإدانة المجرمة ميلينا بوغدير، بالسجن المؤبد" بموجب قانون مكافحة الإرهاب الذي تصل عقوبته حتى الإعدام.

وحكم على بو غدير (27 عاماً) الأم لأربعة أطفال، أعيد ثلاثة منهم إلى فرنسا، في فبراير/شباط بالسجن 7 أشهر بعد إدانتها بـ"الدخول إلى العراق بطريقة غير شرعية".

ودافعت بوغدير باللغة الفرنسية بمساعدة مترجم خلال المحاكمة عن نفسها قائلة "أنا بريئة" مؤكدة أنها تعرضت للخداع والإجبار من قبل زوجها الذي هددها بأخذ أطفالها في حال عدم الذهاب إلى سوريا والعراق.

وقد أصدرت المحكمة في 17أبريل/ نيسان حكماً بالمؤبد بحق الجهادية الفرنسية جميلة بوطوطعو بعد إدانتها بالانتماء إلى تنظيم الدولة الإسلامية، خلال محاكمة في بغداد ادعت خلالها بأن زوجها خدعها.

وكان وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان صرح الخميس أن بوغدير "إرهابية من داعش قاتلت ضد العراق" لذلك يجب أن تحاكم في هذا البلد".

وتطالب عائلة بوغدير ومحاموها بإعادتها إلى فرنسا حيث "ذكر قاض للتحقيق في مذكرة توقيف أنه يرغب في مقابلتها في مكتبه"، وفقاً لأحد المحامين. وفي فرنسا، ذكر مصدر قضائي أن مذكرة بحث صدرت بحق بوغدير في إطار تحقيق قضائي فتح في باريس في 02 أغسطس/ آب 2016 بتهمة "المشاركة في عصابة إرهابية إجرامية".

وكانت بوغدير أوقفت صيف 2017  في الموصل "عاصمة" التنظيم الجهادي في العراق حينذاك، فيما يعتقد أن زوجها، الفرنسي كذلك، قد لقي حتفه.

وهناك عدد محدود من الفرنسيين، المشتبه بانضمامهم إلى تنظيم الدولة الإسلامية، محتجزون حالياً في العراق وسوريا مع عشرات من القاصرين، حسبما ذكرت مصادر مسؤولة.

وحكمت محاكم بغداد منذ بداية العام الحالي، على أكثر من 300 من الجهاديين الأجانب بالإعدام أو السجن مدى الحياة، غالبيتهم من نساء من جمهوريات الاتحاد السوفياتي السابق.

تحميل المزيد